+A
A-

رئيسة وزراء رومانيا: سياسة البحرين تتسم بالاعتدال والحكمة والفعالية

استقبلت رئيسة وزراء جمهورية رومانيا فيوريكا دانتشيلا، في العاصمة بوخارست، أمس، وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، في زيارة العمل الرسمية التي يقوم بها لجمهورية رومانيا.

وأعربت رئيسة وزراء جمهورية رومانيا عن اعتزازها بعلاقات الصداقة التي تربط بين البلدين، واهتمام بلادها بتعزيز تلك العلاقات المتنامية، لاسيما في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والثقافية، بما يحقق المصالح المشتركة.

ونوهت رئيسة الوزراء إلى الاعتدال والحكمة والفعالية التي تتسم بها سياسة مملكة البحرين، بقيادة جلالة عاهل البلاد، مشيدة بالجهود التي تبذلها المملكة لتحقيق الاستقرار والازدهار، مشيرة إلى أن بلادها تنظر إلى مملكة البحرين كشريك مهم في منطقة الشرق الأوسط، وهناك آفاق واسعة للتعاون المشترك سواء على الصعيد الثنائي أم الجماعي، مثمنة النتائج التي أثمرت عنها جولة المشاورات السياسية، باعتبارها إضافة نوعية في مسار الشراكة الثنائية.

وأكد الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، تطلع مملكة البحرين إلى تعزيز علاقاتها مع جمهورية رومانيا وتنمية أوجه التعاون المشترك في المجالات كافة بما يعود بالخير على شعبي البلدين الصديقين. معربًا عن تقديره وشكره لرئيسة الوزراء على حرصها لعقد هذا اللقاء غير المجدول سلفًا على أجندة الزيارة الرسمية.

وأشار وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية إلى تطابق الرؤى في البلدين بشأن العديد من القضايا الإقليمية والدولية لسيادة السلام ودعم التنمية، مشيدًا في هذا الصدد، بالمساهمات الملموسة التي بذلتها جمهورية رومانيا أثناء رئاستها للاتحاد الأوروبي خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأشار الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة إلى أن البحرين بفضل الإصلاحات الشاملة والناجحة لصاحب الجلالة عاهل البلاد، تمكنت من ترسيخ شراكة المرأة في المجتمع وتولي المناصب العامة الرفيعة، وحاليًا تترأس سيدة فاضلة السلطة التشريعية، منوهًا بالدور الحيوي والمهم الذي يضطلع به المجلس الأعلى للمرأة برئاسة قرينة عاهل البلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، في دعم تقدم المرأة البحرينية في مختلف المجالات.

وأعرب وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية عن اهتمام مملكة البحرين بمشاركة رومانيا في تنفيذ برامج ومشاريع رؤية البحرين الاقتصادية 2030، في ظل حوافز واعدة، وبيئة أعمال مشجعة، وإمكانيات وتسهيلات لوجستية.

كما جرى خلال اللقاء، بحث مجالات التعاون الثنائي، وتبادل وجهات النظر حول الأوضاع والتطورات الجارية على الساحتين الإقليمية والدولية.

وكان وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية قد اجتمع مع نائب رئيس لجنة السياسة الخارجية في مجلس الشيوخ رادوميهاي ميهايل، في قصر البرلمان الروماني، بالعاصمة بوخارست.

واستعرض الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، الدور الرائد والمشهود للسلطة التشريعية في مسيرة العمل الوطني، وما تقدمه من مساهمات فعالة في تأصيل الممارسة الديمقراطية، وتعزيز المشاركة الشعبية بفضل النهج الإصلاحي الشامل لصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وقال وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية: إن السلطة التشريعية تضطلع بدور محوري وبناء في صناعة القرار في ظل مبدأ الفصل بين السلطات، كما أن هناك أيضًا تقاليد راسخة وقناعات كاملة بأهمية التعاون الإيجابي والدائم بين السلطتين التنفيذية والتشريعية على قاعدة الاحترام المتبادل والمسؤولية الوطنية من أجل تدعيم أركان الدولة المدنية العصرية.

وأشار الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، إلى أن إجراء الانتخابات النيابية الأخيرة، بنسبة مشاركة شعبية مرتفعة، وفي أجواء من الحرية والشفافية والنزاهة، يؤكد أن مملكة البحرين رسّخت نموذجها الديمقراطي المتطور والمتجدد، كما نجحت المملكة في حماية أمنها الوطني ومكافحة الإرهاب من خلال منظومة متكاملة تضع المواطن في صدارة الأولويات.

وتناول وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية، الدور المحوري لرؤية البحرين الاقتصادية 2030 في تنويع الاقتصاد الوطني، وجذب الاستثمارات، مؤكدًا أن المملكة استطاعت تحقيق التوازن بين متطلبات الأمن والمضي قدمًا في صيانة الحريات وإنجاز التنمية المستدامة.

وحذّر من خطورة الممارسات الإيرانية التي تهدّد الأمن والسلم الدوليين، داعيًا إلى تضافر جهود المجتمع الدولي ضد من يمارس الإرهاب على السفن والمنشآت المدنية، ويهدد الملاحة الدولية، وأمن الطاقة.

وأشاد نائب رئيس لجنة السياسة الخارجية في مجلس الشيوخ الروماني بحرص مملكة البحرين على مواصلة مسيرة الإصلاحات والتنمية، مثمنًا الدور الحيوي للسلطة التشريعية لتعزيز المسار الديمقراطي بالمملكة، معربًا عن تطلع بلاده للتعرف على نموذج البحرين الناجح في مجال التسامح والتعايش ومكافحة التطرف.