+A
A-

أميركا تنافس روسيا في أسواق الغاز الأوروبية

صدر عدد جديد ضمن سلسلة تقارير الطاقة لمركز البحرين للدراسات الإستراتيجية الدولية والطاقة (دراسات)، تناول أهم مستجدات قطاع الطاقة التقليدية والمتجددة إضافة إلى المجالات الأخرى ذات الصلة.وتحمل النسخة الأخيرة من تقرير الطاقة لمركز “دراسات” عنوان “منافسة الولايات المتحدة لروسيا في أسواق الغاز الأوروبية”، الذي قام بإعداده كل من الباحثين عبدالله العباسي وعبدالعزيز الدوسري.

ويتناول التقرير قضية دخول الولايات المتحدة الأميركية أسواق الغاز الطبيعي المسال ومنافستها للغاز الروسي في الأسواق الأوروبية وكيفية تطور هذه القضية وأبعادها المستقبلية المتوقعة.

ويوضح التقرير مراحل تطور صناعة الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة خصوصا بعد طفرة النفط الصخري وكيفية توظيف تقنيات استخراج النفط الصخري في مجال إنتاج الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة.

وبحسب الإحصاءات، يفوق حجم الإنتاج الأميركي للغاز الطبيعي على روسيا منذ 2009 بفضل الغاز الصخري، وأيضًا تظهر البيانات تحول الولايات المتحدة إلى دولة مصدرة للغاز الطبيعي منذ 2017 لتتجاوز بذلك مرحلة الاكتفاء الذاتي.

من ثم يناقش التقرير العلاقات الأميركية الأوروبية في مجال تجارة الغاز المسال والصعوبات التي تواجهها، والتي من أهمها ارتفاع كلفة الغاز الأميركي.