+A
A-

التحالف: العمل الإنساني في اليمن يفوق العسكري

أكد قائد قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن، الفريق الركن الأمير فهد بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود، أمس الاثنين، أن عاصفة الحزم وإعادة الأمل بدأت لسبب إنساني بحت ولولا تدخل السعودية وحلفائها لأصبح اليمن يعاني من تدخل إيران.  وقال إن “عاصفة الحزم هدفها هو حماية الشعب اليمني من التمدد الإيراني والميليشيات الحوثية، لمعرفتنا ما سيعانيه الشعب اليمني من ذلك”. وأكد أن العمل الإنساني لتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن يفوق العمل العسكري.

من جانبه، أعلن العقيد تركي المالكي، المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، أمس، إن جهود البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن مستمرة، موضحًا أن: “546 شاحنة مساعدات دخلت لليمن عبر منفذ الوديعة مع السعودية منذ بداية 2019”.

وبين في مؤتمر صحفي: “منحنا أكثر من 600 تصريح لدخول المساعدات إلى اليمن خلال نحو أسبوعين”، فيما تمارس الميليشيات الحوثية تعطل دخول سفن المساعدات إلى الموانئ اليمنية.

وتابع المالكي بالقول إن الميليشيات تواصل انتهاك اتفاق ستوكهولم وتستهدف المدنيين بالحديدة، ورصدنا أكثر من 5600 انتهاك لاتفاق ستوكهولم من قبل ميليشيات الحوثي بالحديدة.

إحباط محاولة إرهابية

صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف “تحالف دعم إعادة الشرعية في اليمن”، أن القوات البحرية للتحالف تمكنت، صباح الاثنين، من إحباط محاولة إرهابية من قبل الميليشيات الحوثية لاستهداف إحدى السفن التجارية جنوب البحر الأحمر بواسطة قارب مسير مفخخ بالمتفجرات.

وأضاف العقيد الركن تركي المالكي، أن قوات التحالف رصدت القارب المسير أثناء تحركه وتم اعتراضه وتدميره، نقلاً عن وكالة الأنباء السعودية (واس).

وشدد المالكي على أن تهديد الملاحة والتجارة الدولية من قبل الميليشيا الحوثية المدعومة من إيران يعد عملاً إرهابيًّا خطيرًا، مؤكدًا أن قوات التحالف ماضون في تحييد كافة القدرات العدائية الإرهابية للميليشيات الحوثية.

وأعلن المالكي، أن التنظيمات الإرهابية حاولت تأسيس نواة لها في اليمن، وأن ممارسات الميليشيات الحوثية عززت من وجود التنظيمات الإرهابية باليمن.

وتحدث عن عملية نوعية وراء اعتقال زعيم داعش في اليمن، أبو أسامة المهاجر، وقال إنه يمني ويحمل كنى مختلفة.

إسقاط طائرة استطلاع

أعلنت القوات الحكومية اليمنية في جبهة الساحل الغربي لليمن أنها أسقطت، صباح الاثنين، طائرة استطلاع مسيّرة تابعة لميليشيات الحوثي في مديرية الدريهمي جنوب محافظة الحديدة.

وقال الناطق الرسمي لألوية العمالقة، مأمون المهجمي، إن الطائرة كانت تقوم بمهمة استطلاعية فوق مناطق المحور العملياتي للقوات المشتركة شرق مدينة الدريهمي. وتم إسقاط الطائرة في قرية “كُويْع” من قبل قوات الزرانيق التهامية العاملة ضمن القوات المشتركة.

وطوّر الحوثيون من قدراتهم في استخدام الطائرات المسيرة بالتعاون مع إيران.

وأعلنت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن أنها تستهدف على نحو مستمر المنشآت الحوثية التي تعمل على تطوير وتشغيل الطائرات المسيرة.

معارك وقصف جوي بصعدة

قتل وأصيب عدد من عناصر مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران في مواجهات مع قوات الجيش اليمني بجبهة رازح غربي محافظة صعدة شمال اليمن.

وقال مصدر عسكري: إنّ المواجهات اندلعت في أثناء محاولات تسلّل لعناصر من مليشيا الحوثي المدعومين من إيران باتجاه مواقع خسرتها خلال الأيام الماضية في مديرية رازح.

وقتل خلال المواجهات خمسة من العناصر الحوثية، وأصيب آخرون وفقا لما ذكره الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع اليمنية.

من جهة ثانية تواصل الفرق الهندسية بمحور رازح نزع الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها المليشيا الانقلابية في المديرية ذاتها.

وبلغ ما نزعته الفرق الهندسية من متفجرات خلال الأيام الماضية، أكثر من 75 لغمًا وعبوّة ناسفة.

وفي صعدة شنّت مقاتلات تحالف دعم الشرعية في اليمن غارات جوية على مواقع وتجمعات للمتمردين الحوثيين في مديرية كتاف شرقي المحافظة. وقال موقع وزارة الدفاع: إنّ القصف استهدف تجمعات ومواقع المليشيا الانقلابية في منطقة الغول بمديرية كتاف، وخلّف القصف الجوي مصرع عدد من عناصر المليشيا وجرح آخرين، بالإضافة إلى تدمير عدد من الآليات التابعة لها.