+A
A-

“صيف البحرين” يقدم مجموعة من الأمسيات والعروض الفنية

في نسختهِ لهذا العام يحرص مهرجان صيف البحرين على تقديم مجموعة من الفعاليات التي تعكس الغنى الفني والتراث الثقافي لمملكة البحرين، حيث تحيي مجموعة من الفرق المحلية أمسيات فنية شعبية متنوعة وذلك على المسرح الذي تضمه خيمة نخول بجانب قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح في مدينة الرفاع.

تقدم خيمة “نخول” ورشة فنية مختلفة ومتنوعة طيلة شهر واحد، بمعدل 5 ورش يومياً، وذلك لاستقطاب أكبر عدد ممكن من الأطفال لشغل أوقات فراغهم وتوجيه طاقاتهم وقدراتهم الإبداعية وتنمية مواهبهم.

ولعل ما يميز ورش الخيمة هذا العام، أنمواضيعها تتنوع وتتجدد كل 3 أيام، يقضي فيها الأطفال 4 ساعات متواصلة من المرح والمتعة، وتتنوع برامجها الهادفة لتتخذ كل سنة أسلوباً جديداً تنفرد به الخيمة لاستيعاب مختلف. كما تهدف الورش إلى تنمية الروح الاجتماعية لدى الأطفال المشاركين، وتوسيع مداركهم الذهنية، وغرس القيم الأخلاقية والاجتماعية.

وكان الأطفال على موعد مع خمس ورش جديدة وهي ورشة “اصنع مروحتك الكهربائية” بالتعاون مع وزارة شئون الشباب والرياضة يتمكن الطفل من صنع مروحة كهربائية ذات دوائر كهربائية متسلسلة، وورشة “فلنحافظ على بيئتنا من البلاستيك” بالتعاون مع المجلس الأعلى للبيئة للتعرف على أشكال مخلفات البلاستيك وكيف يمكن التقليل منها من خلال تحويلها إلى أشياء مختلفة ومفيدة.

كما تستضيف الخيمة أيضاَ وضمن الورش الجديدة ورشة “هندسة الروبوت” بالتعاون مع مركز أبوطالب للتدريب حيث يتمكن الطفل المشارك من استخدام قطع لعبة الليغو ومهارات الهندسة والبرمجة لصنع أجسام آلية متحركة وناطقة، وورشة “تصميم وتلوين الأقنعة” يقدّمها المدرب جيسوس راموس يعلّم فيها الأطفال كيفية استخدام تقنيات فن الحفر والتي تعد طريقة ممتازة لاكتساب المهارات الحركية الدقيقة وإطلاق العنان للفنان الكامن بداخل الطفل، وورشة “سباق السيارات” بالتعاون مع وزارة شئون الشباب والرياضة لتعلم أساسيات البرمجة من خلال برمجة الأجسام الآلية لإتمام عدد من التحديات الهندسية ضد عدة فرق منافسة.

وخصص المهرجان لهذه الأمسيات والعروض الفنية الشعبية، جزءاً بارزاً من برنامج فعالياته، حيث قدمت فرقة البحرين للفنون الشعبية (بن حربان)، حفلها مساء الجمعة الماضي، فيما تواصل الفرق الأخرى تقديم أمسياتها في ال 8:00 من مساء كل يوم جمعة، حيثُ تقدم فرقة شباب الحد حفلاً في ال (5 من يوليو)، فيما ستقدمُ فرقة الدار الصغير حفلها في (12 يوليو)، تتلوها فرقة الدار العود، في (19 يوليو)، وتتبعها فرقة دار قلالي في ال (26 من يوليو).

من جانبها تقدم الفرقة الموسيقية للشرطة عروضاً موسيقية متنوعة، في ال 5:55 من مساء كل يوم سبت، حيثُ تزاوجُ في هذه العروض بين الموسيقى العسكرية، والموسيقى الشعبية البحرينية الأصيلة، لتجذبُ إليها انتباه الأطفال ومختلف الفئات العمرية بطبيعة أدائها المميز، وإيقاعها المختلف باختلاف أدائها، إذ تقدم عروضها هذا الأسبوع في ال (6 من يوليو)، بالإضافة للأسابيع القادمة (13,20,27 يوليو).

فرقة محمد بن فارس هي الأخرى تقدمُ حفلاتها الفنية في ال 8:00 من مساء كل يوم سبت، عبر تشكيلةٍ واسعةٍ من الفنون الغنائية التراثية، والأغاني التراثية المتصلة بأغاني البحر وفن الصوت المرتبط بتراث صيد اللؤلؤ، إلى جانب المزيج المكون من الأغاني الشعبية التي شكلت على مدى أجيال ذاكرة الإنسان البحريني. وتقدم فرقة محمد بن فارس ثاني حفلاتها هذا الأسبوع، في ال (6 من يوليو)، فيما تتواصل الحفلات كل يوم سبت (13,20,27 يوليو).

ومن خلال عروض هذه الفرق تصنع هيئة البحرين للثقافة والآثار خط اتصال بين الذاكرة الموسيقية البحرينية ومختلف أفراد المجتمع، حيث يمكن تذوّق مختلف هذه الفنون والتماس مختلف أنماط أداءاتها.

هذا وتجيء هذه العروض والفعاليات الموسيقية الشعبية ضمن باقة من الفعاليات الأخرى المتنوعة التي يتضمنها مهرجان صيف البحرين، والذي يتزامن مع برنامج هيئة البحرين للثقافة والآثار للاحتفاء بالمنجزات الإنسانية والحضارية لمملكة البحرين بعنوان “من يوبيل إلى آخر”، ويتواصل على مدى شهر كامل حتى (27 يوليو) القادم في “خيمة نخّول” بالرّفاع من الساعة 5:00 وحتى 9:00 مساءً يوميًا ما عدا أيام الأحد.  وتتوجه هيئة البحرين للثقافة والآثار بجزيل الشكر والامتنان لداعمي مهرجان صيف البحرين وهم: شركة البداد العالمية، سيباركو(Cebarco)، استوديو عمّار بشير للإبداع الفني، شركة ديزاين كرياتيف(Design Creative)، شركة بابكو، شركة إبراهيم كانو، AA Car Rentals وعليا فلاورز. كذلك تشكر الهيئة الجهات التي ساهمت في إنجاح المهرجان وهي: وزارة الصّحة، وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، وزارة شؤون الشباب والرياضة، المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، المحافظة الجنوبية، المجلس الأعلى للبيئة، مركز عيسى الثقافي، مجلة وطني، مايسترو للصوت والضوء وشركةmii2 للإنتاج. كذلك تثمّن هيئة الثقافة دعم السفارات التي شاركت في إثراء برنامج مهرجان صيف البحرين 2019م وهي سفارات كل من: مصر، اليابان، فلسطين، إندونيسيا، تركيا والولايات المتحدة الأميركية والإمارات العربية المتحدة.