+A
A-

الصادق المهدي يدعو لتوحيد القوات المسلحة

قال رئيس حزب الأمة السوداني، الصادق المهدي، إن على البلاد تجنب التوترات مع قوات الدعم السريع والجيش بأي ثمن، محذراً من مخاطر كثيرة واضطرابات. ودعا المهدي الفريق أول محمد حمدان حميدتي، قائد قوات الدعم السريع إلى دمج هذه القوات في الجيش لتعزيز الوحدة في صفوف القوات المسلحة.

وقال في مقابلة مع وكالة “رويترز”: “نعتقد أن عليه (حميدتي) أن يقبل الآن ضرورة تحقيق ذلك (الاندماج بين قوات الدعم السريع والجيش). وستصبح قوته جزءا لا يتجزأ من قوة دفاع وطنية”.

وفي سياق متصل، اعتبر المهدي أن على حميدتي إذا كان يريد أن يصبح رئيسا للسودان الانضمام لحزب سياسي كمدني أو تشكيل حزب.  الى ذلك، أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية العثور على 3 جثث في أم درمان المجاورة للعاصمة الخرطوم في أعقاب احتجاجات الأحد لمطالبة الجيش بتسليم السلطة للمدنيين. وفي وقت سابق، قالت وزارة الصحة السودانية، إنه تم العثور على 7 قتلى، بالإضافة إلى إصابة أكثر 180 شخصا خلال التظاهرات، دون إعطاء تفاصيل عن ظروف مقتلهم أو إصاباتهم.

وشهدت عدد من المدن السودانية الأحد مظاهرات حاشدة، دعت إليها قوى إعلان الحرية والتغيير، وأطلقت عليها اسم “مليونية مواكب الشهداء وتحقيق السلطة المدنية”.