+A
A-

تجار يبيعون الوهم لمرضى السكري

لم يثبت علميا أن الأعشاب لها أثر فعال في علاج السكري

المرضى من النوعين لا يمكنهم الاعتماد على الأعشاب فقط

حملات توعية للجمهور بأخطار الخلطات والوصفات العشبية

سبب اللجوء إلى الأعشاب هو الفشل في السيطرة على نسبة السكر

يجب الحرص على اتباع النظام الغذائي المتوازن واستمرار النشاط البدني

يجب على مستخدم المضخة إخبار أمن المطار بأنه مصاب بالسكري

 

حذرت الوكيل المساعد لوزارة الصحة نائب رئيس جمعية السكري مريم الهاجري مرضى السكري من بحرينيين ومقيمين من الانخراط عبر ما يتم تداوله في مواقع التواصل وأبرزها “الانستغرام” من أدوية عشبية تستخدم علاجا للقضاء على مرض السكري. وشددت على أنه ينبغي للمرضى التقيد بأدويتهم التي وصفها الأطباء المختصون لهم، والتي تتمثل عادة في حقن الأنسولين للنوع الأول، والأدوية والعلاجات التي تمثل الأقراص لمرضى النوع الثاني من مرض السكري.

وأشارت إلى أن عدم استخدام الأدوية بانتظام وتركها واللجوء للأعشاب والوصفات الطبية الخاطئة، والتي قد يطلقها البعض ممن لا يملكون التخصص قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة قد تصل لبتر الأطراف والموت.

لا أثر فعال

وأوضحت الهاجري “لم يثبت لحد آلان أن الأعشاب والخلطات وبطريقة علميَّة يكون له أثر فعال في علاج مرض السكري، خصوصا النوع الأول، الذين لا يمكن علاجهم إلا من خلال أبر الأنسولين”، مردفة أن هذه الفئة لا يمكنها ترك إبر الانسولين واستبدالها بالوصفات والخلطات التي أصبحت تملأ مواقع التواصل الاجتماعي.

وشددت على أن مرضى السكري الذين يعتمدون على الأنسولين سيتعرضون لمضاعفات شديدة تصل إلى الوفاة إذا تركوا استخدام إبر الأنسولين وتجاهلوها.

وأضافت: أما مرضى النوع الثاني الذين يتم علاجهم بالأقراص، فهم أيضا لا يمكنهم ترك العلاج الذي حدده الاستشاري أو الطبيب المعالج، مؤكدة أن كل ما يقال عن الأعشاب هو وهم وافتراءات، فلا أية منافع للعلاج بالأعشاب.

أدوية الوهم “الأعشاب”

وأشارت استشارية طب العائلة أن مرضى السكري من النوعين لا يمكنهم الاعتماد على الأعشاب “فقط” للسيطرة على نسبة السكر بالدم، فهذا أمر يتعلق بنسب ومضاعفات لأدوية لا يجوز إهمالها وتستخدم باستمرار وبجرع تحدد وتزداد حسب نسب السكري.

“نهرا” تتابع

وأكدت الهاجري أن رئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية (نهرا) مريم الجلاهمة ومنذ انطلاق العمل بالهيئة، شكلت فريقا يقوم بالمتابعة والتقصي لمروجي الخلطات العشبية المجهولة في وسائل التواصل الاجتماعي مثل “تويتر” و”انستغرام”، وتقوم بملاحقة المروجين، إضافة إلى تنظيم حملات توعية للجمهور بأخطار الخلطات والوصفات العشبية، وضرورة أخذ الحيطة والحذر من مروجيها وعدم استخدامها.

الفشل في السيطرة على السكري

وأكدت استشارية طب العائلة نائب رئيس جمعية السكري البحرينية أن سبب لجوء بعض مرضى السكري للعلاج بالأعشاب، هو فشل بعض المرضى في السيطرة على نسبة السكر بالدم لديهم، موضحة أن الفشل أحيانا يكون ليس بسبب عدم فعالية الدواء، بل بعدم التزامهم بالنظام الغذائي أو الاستخدام غير الصحيح للعلاج، وعدم الالتزام بمواعيد وكمية الجرعات.

سفر مرضى السكري

وفي رد وكيل وزارة الصحة، عن إرشادات لمرضى السكري عند سفرهم، ونحن نستقبل موسم الصيف والسفر، حيث أكثر العوائل تخطط للسفر، ردت ليكون السفر مريحا وآمنا لمرضي السكري يجب التخطيط المسبق والاستعداد بما يقارب 4 إلى 6 أسابيع قبل السفر من خلال مراجعة طبيبك المعالج أو اختصاصي مرض السكري، وأخذ المشورة عن السفر والأدوية وكيفية حفظها.

ونصحت بالحصول على تقرير صحي ووصفه طبية، موضحا بها الحاجة لحمل أدوات الحقن والأنسولين وبعض الأدوية وسجل التطعيم إذا لزم الأمر، كما حثت مرضى السكري بعمل تأمين صحي للسفر بحمل هوية خاصة تدل على أنك مصاب بالسكري (بطاقة أو سوار أو أي نوع من الإكسسوارات)، وفي حال إذا ما تعرض المريض لأي مشكلة صحية يجب أن يكون المحيطون به على علم بأنه يعاني من مرض السكري.

أخذ الأدوية أثناء السفر

ودعت الهاجري مرضى السكري إلى أن يحضروا معهم أثناء السفر ما يكفي من المستلزمات والأدوية لمده أطول من طول الرحلة، مبينة أنه قد يحتاج المريض كميات إضافية، فيما لو مرض أو لأي ظرف آخر، وقد يؤدي هذا إلى تأخر في السفر، أو في حال فقدت بعض المستلزمات.

وبينت أنه يجب الحفاظ على المستلزمات بما في ذلك الأنسولين وجميع أدوية السكري الخاصة به في حقيبة يد محمولة خاصة به؛ تجنبا لفقدها أو تأخرها أو تعرضها للتلف، مع ضرورة الحرص على أخذ بعض الوجبات الخفيفة والأغذية المساعدة في منع انخفاض السكر أو حدوث هبوط مفاجئ بالسكر أثناء السفر.

مضخة الأنسولين

وأوضحت استشارية طب الأسرة أن على المرضى المسافرين الذين يستخدمون مضخة الأنسولين إخبار موظفي الأمن بالمطار بأنهم مصابون بالسكري؛ لأن المضخة أو جهاز رصد الجلوكوز المستمر يجب ألا يمرر في أجهزة الأشعة السينية، ويمكن فصلها إذا عبرت من خلال جهاز ماسح الجسم في المطار، أو يمكن طلب إجراء فحص يدوي إذا كان المسافر لا يرغب في إزاله جهازه أو لا يستطيع إزالته.

لا تترك الأنسولين بالسيارة

وأشارت نائب رئيس جمعية السكري البحرينية مريم الهاجري إلى ضرورة التأكد في أثناء السفر ألا تترك الأنسولين والمستلزمات الحساسة الحرارة في السيارة أو في مكان يحدث فيه تغير شديد في درجات الحرارة؛ لأن هذا يؤثر تأثيرا كبيرا على جودة الأنسولين، وفاعليته بالعلاج وقد يؤدي إلى عدم صلاحيته مستقبلا، مبينه أنه في السفر يجب الحرص على اتباع النظام الغذائي المتوازن والملائم والمحافظة على النشاط البدني المنتظم.

جهود جمعية السكري

وأشادت الهاجري الجهود الكبيرة التي يقوم بها رئيس جمعية السكري البحرينية، رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، والمساعي المستمرة في لإيصال دور الجمعية الوطني والإنساني والتوعوي، والتي كان لها دور فعال في إطلاق العديد من الحملات المجتمعية؛ للحد من انتشار مرض السكري، وكذلك دعمه المستمر لكل الفعاليات المتخصصة في هذا الجانب، ومنها المؤتمرات والورش العالمية التي تصب في محاربة السكري بالبحرين والحد من انتشاره.