+A
A-

“الصحة” وظفت 158 ممرضا بحرينيا في 2018

عقدت لجنة التحقيق البرلمانية بشأن عدم قيام الجهات المختصة ببحرنة الوظائف في القطاعين العام والخاص اجتماعا أمس مع وزيرة الصحة فائقة الصالح، حيث تقدمت اللجنة برئاسة النائب إبراهيم النفيعي بعدد من الأسئلة المتعلقة بملف البحرنة في الوزارة.

وذكر النفيعي أن نسبة البحرنة في وزارة الصحة تبلغ 79 % حسب آخر إحصائية للوزارة في 2018، موضحا أن إجمالي عدد موظفي الوزارة يبلغ 8700 موظف.

وبين النائب أن الصالح أكدت للجنة أن الوزارة وضعت خطة لإحلال البحرينيين في الوظائف التي يشغلها الأجانب خصوصا في مجال التمريض، حيث يبلغ عدد الممرضين الأجانب في الوزارة 1451 ممرضا، وبالفعل تم توظيف 158 ممرضا بحرينيا في وزارة الصحة في العام 2018، مشيرا إلى أن وزارة الصحة مستعدة لاستقبال طلبات توظيف الممرضين البحرينيين في الوقت الحالي وفق ما جاء على لسان الوزيرة في الاجتماع.

كما ذكر النفيعي أن اللجنة اقترحت على وزيرة الصحة وضع الاقتراحات الرامية لتسريع وتيرة تأهيل الممرضين، وتشجيع الطلبة للانخراط في تخصصات التمريض.

وعن تدريب وتأهيل الأطباء، أوضح النفيعي أن الوزارة لديها حاليا برنامجين لتدريب 300 طبيب وتأهيلهم، إذ يمتد البرنامج الأول لمدة 4 سنوات ويستوعب 80 طبيبا سنويا، فيما يمتد البرنامج الثاني لسنتين ويستوعب 40 طبيبا سنويا.