+A
A-

“حمد الجامعي” يطلق حملة الكشف المبكر عن سرطان القولون

محمد بن عبدالله: سرطان القولون والمستقيم ثاني أكثر أنواع السرطان انتشارا في البحرين

دراسة آليات التنسيق واستعداد القطاعات الصحية لاستقبال المرضى في المراحل التالية

 

أطلق مستشفى الملك حمد الجامعي، في مجمع الأفينوز أمس، المرحلة الأولى من الحملة الوطنية الأولى للكشف المبكر لسرطان القولون والمستقيم، برعاية رئيس المجلس الأعلى للصحة الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، وبحضور محافظ المحرق سلمان بن هندي، والرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية مريم الجلاهمة، والوكيل المساعد للصحة العامة مريم الهاجري، وكبار المسؤولين في وزارة الصحة.

وتعد الحملة الأولى على مستوى البحرين والخليج والمنطقة، وتستهدف في مرحلتها الأولى 5000 من مواطني المحرق، وتوفر 150 ألف عينة فحص وتبدأ يوم 16 يونيو الجاري.

وأشار رئيس المجلس الأعلى للصحة إلى أن سرطان القولون والمستقيم هو ثاني أكثر أنواع السرطان انتشارا في مملكة البحرين، ويهدف برنامج إلى الكشف المبكر عن المرض، لزيادة فرص الشفاء وتقليل الأعباء المادية لعلاج المرضى قبل أن ينتشر لديهم المرض، وانطلاقا من ذلك، فإن مستشفى الملك حمد الجامعي وبالتعاون مع وزارة الصحة وبالشراكة مع اللجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة غير السارية يطلق الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان القولون في البحرين عن طريق توفير أجهزة لتقييم عينة من المشاركين في الفحص لتحديد الحالات التي تشكل نسبة خطر عالية لوجود سرطان القولون أو اللحميات وذلك عن طريق تحليل مخبري عالي الدقة ومعتمد دوليا، ومن ثم يتم عمل منظار القولون للحالات التي تتطلب ذلك.

وأشار، تبدأ مراحل التطبيق أولاً كمرحلة أولى تشمل 5 آلاف شخص من محافظة المحرق، تليها دراسة آليات التنسيق بين الجهات المشتركة واستعداد كل القطاعات الصحية لاستقبال المرضى لتدشين الحملة في مراحلها التالية.

وأشاد الشيخ محمد بن عبدالله بجهود كل الجهات التي شاركت في المبادرة الوطنية، ودعا جميع أفراد المجتمع من الفئة المستهدفة للمشاركة في الحملة للاطمئنان على سلامتهم وصحتهم، حاثا الجميع لدعم الحملة كلاً من موقعه لنشر الوعي والفائدة في المجتمع.

من جهته، أعرب محافظ المحرق سلمان بن هندي عن سعادته ببدء الحملة من المنطقة، مؤكدا أن مثل هذه الفحوصات لا تجرى حتى في البلدان الأكثر تقدما، لافتا إلى أن المحافظة والنواب والمجلس البلدي يعملون على نقل هذه الصورة المشرفة لحث الجميع على إجراء الفحوصات المبكرة لضرورتها، وستتخذ المحافظة إجراءات لتسهيل المشاركة والدعم.