+A
A-

إخبارية ضد بائع مخدرات تتسبب بالقبض على 9 آخرين

دانت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى 9 متهمين ببيع وتعاطي المواد المخدرة والمؤثرة عقليا، ضبطوا في خمسة كمائن مختلفة، وقضت بمعاقبة المتهم الخامس المدان الوحيد بتهمة البيع بسجنه لمدة 10 سنوات وبتغريمه مبلغ 5000 دينار، فيما حبست سبعة متهمين لمدة سنة واحدة وغرمت كل منهم مبلغ 1000 دينار وبحبس المتهم الأخير لمدة 6 أشهر وبتغريمه 100 دينار فقط لإدانتهم بتعاطي ذات المواد، فيما أعفت 4 متهمين من المتعاطين من عقوبة البيع لإرشاد كل منهم على الآخر، وأمرت بمصادرة المضبوطات.

وذكرت المحكمة في حكمها أن الواقعة تتمثل في ورود معلومات لملازم أول في إدارة مكافحة المخدرات، مفادها أن المتهم الأول يحوز ويحرز المواد المخدرة بقصد البيع والتعاطي، كما أنه يقوم بزراعة الماريجوانا في منزله، فاستصدر إذنا من النيابة العامة لضبطه وتفتيش مسكنه، وكلف أحد المصادر السرية بالاتصال بالمتهم وشراء كمية من المواد المخدرة منه بقيمة 100 دينار، واتفقا على المكان والزمان، حيث حضر المتهم الأول وبرفقته السادس، وبعد انتهاء عملية التسليم والتسلم، قامت الشرطة بالقبض على المتهمين، والذين عثروا بحوزة الأول على المبلغ المصور سلفا للكمين. وبتفتيش مسكن المتهم الأول تم العثور فيه على 3 أفرع من مادة الماريجوانا مزروعة في أصيص، كما عثروا على فرعين آخرين بداخل علبة زجاجية في مسكن المتهم السادس الذي اعترف انه تحصل عليها من الأول.

وأثناء تفتيش مسكنهما ورد اتصال للمتهم الأول من المتهم الثاني، والذي أبلغه أن بحوزته قطعة حشيش، وإن كانت له رغبة في شراء ما قيمته 10 دنانير، فوافق الأول على ذلك وتم الترتيب لكمين ثان، والذي عقب القبض عليه قرر أنه يتحصل على تلك المخدرات من المتهم الثالث وأبدى تعاونا في القبض عليه كونه متواجدا في شقته بمنطقة السيف، وبوصول الشرطة للموقع شوهد المتهم السابع يخرج منها، وهو في حالة غير طبيعية، فتم القبض عليه، والذي عند سؤاله قرر بتواجد الثالث داخل الشقة.

وبدخول الشرطة للشقة المذكورة والقبض على الثالث، تم العثور بحوزته على كيس فيه كمية لمادة “الشبو” وعددا من الأقراص الطبية المؤثرة عقليا، وأرشد بنفسه الشرطة إلى حقيبة تحتوي على 5 أكياس أخرى من “الشبو” وعدد من الأقراص المؤثرة عقليا للمواد (الأمفيتامين والكلونازيبام والديازيبام والألبرازولام)، ومشرب زجاجي و6 قطع لمادة الحشيش ومبالغ مالية.

وأثناء تواجد الشرطة بالشقة دخل عليهم المتهم الثامن، والذي بتفتيشه تبين حيازته لسيجارة حشيش اعترف أنه أخذها من الثالث، والذي أبدى تعاونه في القبض على الرابع الذي يشتري منه المخدرات، إذ طلب منه شراء كمية من الحشيش بقيمة 600 دينار وكمية “شبو” بقيمة 450 دينارا، فوافق الرابع. وفي موعد اللقاء تنفيذا للكمين الرابع وعند حضور المتهم الرابع للموقع أحس بتواجد أفراد الشرطة في المكان فحاول الهرب، إلا أنه لم يتمكن من ذلك.

وعثر بحوزة الرابع على قطعة كبيرة من الحشيش وكيس “شبو” ومبلغ 326 دينارا، وفي سيارته كيسين “شبو” وعدد 4 قطع حشيش وسيجارة محشوة، والذي اعترف هو الآخر بشرائها من المتهم الخامس وأبدى استعداده للتعاون في القبض عليه.

وفي الكمين الخامس والأخير طلب الرابع من الخامس شراء كمية حشيش و”شبو”، واقترح الخامس عليه استئجار شقة بمنطقة الجفير ليلتقيا بعيدا عن أعين الشرطة، فوافق الرابع وتم ترتيب شرطي ليعمل متخفيا ويحضر اللقاء معه بداخل الشقة، وبمجرد انتهاء عملية التسليم تمت مداهمة الشقة والقبض على الخامس، والذي كان برفقته المتهم التاسع الذي كان بحوزته سيجارة حشيش.

 

محكمة

أحالتهم النيابة العامة للمحاكمة على اعتبار أنهم في غضون نوفمبر العام 2018، ارتكبوا الآتي:

أولا: المتهمون من الأول حتى الخامس: باعوا بقصد الإتجار مخدر الحشيش.

ثانيا المتهم الرابع: باع المؤثر العقلي الميتامفيتامين “الشبو”.

ثالثا: المتهمون الأول والسادس: حازا وزرعا نبات الماريجوانا المخدر.

رابعا: المتهمون الأول ومن الرابع حتى السابع والتاسع: حازوا مادة الحشيش المخدرة والمؤثر العقلي الميتامفيتامين بقصد التعاطي.

خامسا: المتهم الثاني: حاز وأحرز بقصد التعاطي مخدر الحشيش.

سادسا: المتهمون الثالث والثامن، حازا بقصد التعاطي المؤثر العقلي الميتامفيتامين، وللثاني مخدري الحشيش والترامادول والمؤثرات الميتافيتامين، والأمفيتامين والديازيبام والألبرازولام والكلونازيبام.