+A
A-

دبس التمر.. قيمة غذائية وفوائد بالجملة

يحمل التمر قيمة غذائية عظيمة خصوصا في رمضان، فهو مرتفع البروتينات والحديد والكالسيوم، وبالتالي تتركز الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها التمر في الدبس المعد منه، فتصبح فوائده بالجملة. يقدم دبس التمر ضمن الحلويات الإماراتية، أو حتى على المائدة، وهو أساسي في شهر رمضان.

يمنع دبس التمر حدوث الأنيميا وفقر الحديد، لأنه يحتوي على عناصر الحديد، فيقوي الدم بشكل ملحوظ. فيما تعدّ السكريات السريعة الامتصاص بداخله، ومنها الغلوكوز، والفركتوز، من السكريات التي تمنح الجسم الطاقة. كما أنه يحتوي على نسبة من الكالسيوم والفوسفور، فيعدّ مفيد جداً لتقوية العظام، والإسهام في وقاية الإنسان من مرض هشاشة العظام.

تعمل الألياف الموجودة في دبس التمر على تيسير مراحل الحمل، إلى جانب ذلك يعمل التمر على تخليص الجسم من الدهون الضارة، فيؤمن الوقاية من تصلبات الشرايين، والنوبات القلبية، والأمراض الخطيرة الناتجة عن ارتفاع نسبة الدهون الضارة في الدم. يتوافر البوتاسيوم بنسبة عالية في دبس التمر، ويحتاجها الجسم لزيادة التركيز، وتنشيط الدماغ، وزيادة الشهية، ومنح الجسم الطاقة والنشاط، فيما تعمل مكونات والنحاس والمغنيزيوم على تنظيم ضربات القلب وتهدئة الأعصاب.

يفيد دبس التمر في مجموعة من العلاجات، فالفيتامينات الموجودة فيه، تساعد في علاج التهابات الفم، والحلق، ومنطقة ما حول الفم. كما يعالج تشققات الجلد والتهاباته، وكذلك يعمل على تصفية البشرة من العيوب، ويزيد من نضارتها. كما يفيد دبس التمر في معالجة حموضة المعدة، وذلك بسبب احتوائه على الصوديوم، بينما يخلص الكُلى من الحصوات، ويقوي الكبد والمرارة.  أما بالنسبة للأطفال، فإن دبس التمر يعدّ وجبة متكاملة، إذ يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الطفل، من كالسيوم وصوديوم، وفيتامينات وحديد، لذا تستخدمه الأمهات عنصراً أساسياً في غذاء الطفل.