+A
A-

نصائح لتجنب عسر الهضم

هو من أكثر المسائل الصحية والمتاعب التي يعاني الكثير من الصائمين خلال الشهر الفضيل، ويعود السبب في ذلك لأخطاء يرتكبها البعض أثناء تناول الطعام ونوعية الطعام التي يستهلكها الصائم على وجبة الإفطار.
ولعلّ عسر الهضم وحموضة المعدة والحرقة والانتفاخ، هي أبرز اضطرابات الجهاز الهضمي التي يواجهها العديد خلال الصيام ويلجأون للعلاجات الدوائية والطبيعية للتخلص منها، في حين أن التخلص من بعض العادات الغذائية السيئة واتباع طرق صحية وسليمة في تناول الطعام على الإفطار قد يجنبنا الكثير من هذه الاضطرابات. يحصل عسر الهضم نتيجة الإكثار من تناول الطعام في وجبة الإفطار خاصة الأطعمة المقلية والغنية بالدهون والدسم، كما أن تناول الطعام بسرعة وعدم هضمه بشكل كاف يتسبب بعسر الهضم والحرقة.
ولتجنب عسر الهضم ومضاعفاته الصحية السيئة في رمضان، إليكم النصائح التالية:

تناول الطعام بكميات قليلة أثناء وجبة الإفطار، ولا ضير من تقسيم وجبة الإفطار إلى قسمين واحد قبل صلاة المغرب يتضمن التمر والماء أو الحليب مع الشوربة وطبق خفيف من السلطة، وقسم آخر بعد صلاة العشاء ويتضمن صنفًا واحدًا أو اثنين على الأكثر من الأطباق الرئيسية وبكميات قليلة.
أخذ الوقت الكافي في مضغ الطعام جيدًا قبل بلعه لتجنب عسر الهضم والانتفاخ والحموضة.
تجنب شرب الماء أثناء تناول الطعام لمنع امتلاء المعدة والتسبب بعسر الهضم، ويفضل تناول كوب من الماء قبل الطعام وكوب آخر بعد الانتهاء من الطعام لتسهيل عملية الهضم.
تجنب المشروبات الباردة أثناء وبعد تناول الطعام كونها تخفف من نسبة العصارة الهضمية في المعدة وبالتالي تؤثر على كفاءة عملية الهضم.
الإكثار من تناول الخضروات والفواكه أثناء وجبة الإفطار ووجبة السحور كونها غنية بالألياف الغذائية والأنزيمات التي تسهل حركة المعدة وتحفز عملية الهضم وتساعد في التخلص من الفضلات الموجودة في المعدة.
تجنب الأطعمة الدسمة والوجبات السريعة والمشروبات الغازية التي تزيد من حدة عسر الهضم.
تناول الأطعمة التي تتناسب مع بعضها وتسهل عملية الهضم، حيث إن بعض الأطعمة قد تتعارض مع بعضها وتسبب عسر الهضم.
التوقف عن تناول الطعام عند الشعور بالراحة وليس الشبع التام، لمنع إدخال المزيد من الطعام للمعدة والسماح لها بهضم ما تم تناوله.
تجنب التدخين بعد وجبة الإفطار كونه يزيد من حدة عسر الهضم في رمضان.
الابتعاد عن الكافيين بعد وجبة الإفطار كونه يزيد من حموضة المعدة ويؤدي لعسر الهضم والإمساك في حال الإفراط في تناوله.
ممارسة الرياضة والتمارين الرياضية والإكثار من الحركة بعد وجبة الإفطار، كون الخمول وقلة الحركة تزيد من أعراض عسر الهضم وتتسبب بالتلبك المعوي.
تناول وجبة خفيفة ومتوازنة على السحور تحتوي على الأطعمة التي تساعد على تنظيم الهضم مثل الزبادي.
تناول المشروبات الساخنة المصنوعة من الأعشاب الطبيعية مثل النعناع واليانسون والبابونج عند الشعور بعسر الهضم.
تجنب الخضروات النيئة التي تزيد من مشكلة الانتفاخ وينصح بتناوله مسلوقًا أو مشويًّا.