+A
A-

%21 زيادة في دعم الطحين بالربع الأول

ارتفع الدعم الحكومي المقدم من قبل حكومة البحرين لمنتجات الطحين بغية تثبيت أسعار الخبز في السوق المحلية خلال الربع الأول من العام الجاري مدفوعاً بنمو الاستهلاك المحلي. وأظهرت البيانات المالية لشركة البحرين لمطاحن الدقيق أن الحكومة قدمت دعماً قدره 2.85 مليون دينار لأسعار الطحين مقارنة مع 2.33 مليون دينار في نفس الفترة من العام السابق.
وبلغت الزيادة في الدعم المقدم خلال الربع الأول 2019 نحو 21.8% على أساس سنوي.
وبلغت مبيعات شركة البحرين لمطاحن الدقيق نحو 1.8 مليون دينار في حين سجلت خسارة بعد خصم تكلفة المبيعات بنحو 2.4 مليون دينار قبل أن تستلم الدعم الحكومي لموازنة هذه الخسائر الناتجة عن فروق الأسعار المقدمة لمنتجي الخبز المحليين وسعر التكلفة الحقيقية.
ويشكل الدعم الحكومي المقدم للشركة، بمثابة تعويض بين تكلفة الطحين الفعلية في السوق وبين السعر المدعوم المقدم للمخابز الشعبية والآلية التي توفر الخبز المحلي المدعوم في السوق، إذ يعتبر الخبز من السلع المدعومة من جانب الحكومة منذ سبعينات القرن الماضي.
وكان ديوان الرقابة المالية، وهو الجهاز الحكومي المناط به التدقيق على أنشطة المؤسسات والشركات العامة، قد حذر من أزمة قد تتعرض لها البلاد في السنوات المقبلة فيما يتعلق بتوافر إمدادات كافية من الطحين في ظل ارتفاع وتيرة الاستهلاك مقابل الإنتاج، إلا أن مصادر على إطلاع على عمليات الشركة قللت من شأن هذه التخمينات، إذ تعمل الشركة حالياً على مشروع طموح لزيادة الإنتاج.
 مليون دينار أرباح “المطاحن”
من جانب آخر، ارتفعت أرباح شركة البحرين لمطاحن الدقيق في الربع الأول من العام الجاري لتبلغ 1.04 مليون دينار بالمقارنة مع 813 ألف دينار في ذات الفترة من العام السابق 2018.
وبلغ ربح العمليات 68.6 ألف دينار بالربع الأول من 2019 مقارنة مع 147.5 ألف دينار في ذات الفترة من العام السابق، إذ زادت التكاليف التشغيلية للشركة في الربع الأول من هذا العام من 362 ألف دينار إلى 388 ألف دينار.