+A
A-

الدوسري: سنة واحدة... “بريك” إعانة التعطل

كشف وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية صباح الدوسري لـ “البلاد” أن تمديد فترة صرف إعانات التعطل ضمن مبادرات البرنامج الوطني للتوظيف من 6 إلى 9 أشهر، سيتبعها تمديد فترة التوقف عن صرف الإعانة من 6 أشهر إلى سنة كاملة.

ونصت المادة 19 من قانون التأمين ضد التعطل أن “المدة القصوى لصرف الإعانة ستة أشهر خلال مدة اثني عشر شهرا متصلة، وفي حال تقديم المستفيد مطالبة بإعانة تعطل لأكثر من مرة خلال مدة اثني عشر شهرا تصرف له خلالها الإعانة لمدة أقصاها ستة أشهر”.

يأتي ذلك في وقت مرر فيه مجلسا النواب والشورى التعديل التشريعي القاضي برفع مقدار إعانة التعطل من 120 إلى 150 دينارا لخريجي الثانوية، ومن 150 إلى 200 دينار للخريجين الجامعيين، وتمديد فترة استحقاقها من 6 أشهر إلى 9 أشهر.

ووفق آخر الأرقام الرسمية، فإن صندوق التعطل حقق فائضا مقداره 800 مليون دينار، إذ يحقق الصندوق سنويا فائضا يقدر بمبلغ 80 مليون دينار، مقابل معدل صرف يقدر بنحو 8 ملايين دينار سنويا.

وأجازت السلطة التشريعية مؤخرا للحكومة ضمن حزمة التعديلات التشريعية على قانون التعطل سحب 230 مليون دينار من الصندوق لمرة واحدة لصالح تمويل برنامج التقاعد الاختياري.

وأشار الوكيل الدوسري في تصريح سابق للصحيفة إلى أن البرنامج يستهدف تسجيل المتقاعسين إلى جانب العاطلين المغلقة ملفاتهم بشكل أساس.

وأكد أن الوزارة ستعيد فتح الملفات المغلقة، وستتعامل مع أصحابها بصفتهم باحثين عن عمل جدد.

ويستهدف البرنامج الوطني للتوظيف نحو 8400 عاطل من الجنسين؛ تمهيدا لإخضاعهم إلى برامج تدريب تؤهلهم؛ للحصول على وظائف تتراوح أجورها بين 350 و450 دينارا حسب مؤهلاتهم العلمية.

 

افتتاح معرض التوظيف العام اليوم

يُفتتح يوم اليوم “معرض التوظيف العام الـ(14)”، الذي تنظمه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ويستمر ليومين في بهو الوزارة بمدينة زايد، بمشاركة واسعة من المؤسسات والشركات العاملة في القطاع الخاص.ودعت الوزارة الباحثين عن عمل، من مختلف التخصصات والمؤهلات الدراسية إلى حضور المعرض، ولقاء مسؤولي الموارد البشرية لدى الجهات المشاركة مباشرة، واستثمار فرص التوظيف والتدريب المتاحة التي توفرها المنشآت، إلى جانب ما يوفره بنك الشواغر بالوزارة من فرص توظيف وتدريب نوعية، بدءاً من الساعة 8 صباحًا حتى 1 ظهرًا ليوم وغدا.