+A
A-

التغلب على محدودية الموارد الطبيعية باعتماد التقنيات الزراعية الحديثة

قال وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف إن تبني معظم المزارعين البحرينيين لطرق الزراعة والتقنيات الحديثة، يؤكد ما يحظى به القطاع الزراعي باهتمام صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وبدعم وتشجيع من الحكومة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، مشيرا إلى أن تطوير الزراعة والاهتمام بها يأتي ضمن برنامج الحكومة.

وأضاف “كما أن دعم قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، لتنمية هذا القطاع يأتي متسقا مع اهتمام جلالة الملك وترجمة لرؤية المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي.

جاء ذلك خلال جولة ميدانية قام بها خلف صباح أمس الأحد إلى مركز الحاضنات الزراعية بهورة عالي، يرافقه وكيل الوزارة للزراعة والثروة البحرية الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة، والوكيل المساعد لشؤون الزراعة عبدالعزيز عبدالكريم، وعدد من المديرين بالوزارة.

وأكد أن المركز يمثل إحدى التجارب الرائدة في البحرين، مشيرا إلى أنه يسعى للتغلب على محدودية الموارد الطبيعية باعتماد التقنيات الزراعية الحديثة في البيوت المحمية واستخدام نظم الزراعات المائية المبتكرة.

وقال إن المركز يأتي ترجمة لرؤية وتوجيهات رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، إذ تقوم الوزارة ممثلة في وكالة الزراعة والثروة البحرية بالعمل على تطوير المركز بأحدث التقنيات الزراعية الحديثة.

واستمع الوزير خلال الجولة إلى شرح موجز عن أبرز المهام التي يقوم بها المركز، حيث تم استعراض البرامج التدريبية التي يتم تنفيذها من جانب الإدارة لمجموعة من رواد الأعمال وما تتضمنه مشاريعهم الزراعية التي يباشرون في دراستها؛ من أجل تنفيذها على أرض الواقع بعد الانتهاء من برنامج التدريب في أواخر العام 2019. ووجه خلف إلى إيجاد مساحات مناسبة لهم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة؛ لتمكينهم من بدء مشاريعهم الزراعية وفقا لأحدث التقنيات، فضلا عن توفير الاحتياجات اللازمة.

وبين أن المركز وبالتعاون مع المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي وصندوق “تمكين”، يدعم تدريب عدد من رواد الأعمال الزراعيين؛ من أجل بلورة أفكارهم الرائدة لبدء مشاريع زراعية واعدة، والتي تكون عادة مرتبطة بالتقنيات الزراعية الحديثة لزراعة المحاصيل ذات المردود الاقتصادي العالي من خلال الاستفادة من الخدمات المشتركة المتوفرة بالحاضنة من إدارة وخبرة مع توفير الربط التقني والمالي.

وذكر أن مشروع الحاضنات الزراعية أنشأ في العام 2013 ويقدم المركز مجموعة من الخدمات تتمثل في تنمية القدرات وتدريب المزارعين ورواد الأعمال الزراعيين، التعاون الفني مع المؤسسات الاكاديمية ومراكز البحوث.