+A
A-

ماي تعيد طرح بريكست أمام البرلمان

أعلنت الحكومة البريطانية أنها ستعرض أمس الجمعة اتفاقها بشأن بريكست للمرة الثالثة أمام البرلمان، بعد يوم عرضت فيه تيريزا ماي استقالتها أمام برلمان عاجز عن التوافق بشأن مسار جديد للخروج من الاتحاد الأوروبي خلال أسبوعين.

وقالت وزيرة العلاقات مع مجلس العموم أندريا ليدسوم للنواب الذين سبق أن رفضوا النص مرتين، في شهر يناير وفي منتصف مارس، “ستُطرح مسودة حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة”.

ويبقى الأمر مرهونا بموافقة رئيس مجلس العموم جون بيركو على الدعوة إلى تصويت ثالث على النص إذ لا يمكن مبدئيا إعادة طرح نص غير معدّل خلال دورة برلمانية واحدة. وقالت ليدسوم “نعلم أن أي تصويت (الجمعة) يجب أن يحظى بموافقة رئيس مجلس العموم، والمفاوضات مستمرة”. وكان أمام تيريزا ماي حتى نهاية النهار للإعلان إذا ما كانت تنوي عرض اتفاقها لمرة ثالثة على التصويت الجمعة، بعد أن ألمحت إلى أنها لن تقوم بذلك إلا إذا كانت ثمة فرصة لإقرار، وبعد أن وضعت استقالتها في الميزان لإقناع النواب، خصوصا نواب حزبها المحافظ.

وأظهر هؤلاء الأربعاء عجزهم عن بلورة حل بديل، الأمر الذي يمكن أن يلعب لصالح اتفاق ماي. وبعد رفض واسع في يناير، كان اتفاق تيريزا ماي بحاجة إلى 75 صوتا ليمر في مارس.