+A
A-

“كازروني” تحصد جائزة “المنتج المتميز”

حصدت شركة كازروني بمنتج بهارات “الأمير” المركز الأول في مسابقة المنتج الغذائي المتميز للعام 2019، والتي نظمتها غرفة تجارة وصناعة البحرين، فيما فاز بالمركز الثاني مصنع الجسر. وتمنح الجائزة 10 آلاف دينار لصاحب المركز الأول و5 آلاف للثاني، كما يحصل الفائزون في المسابقة على ختم شعار الجودة من الغرفة على جميع منتجاتهما لمدة عامين، والتنسيق مع مركز تنمية الصادرات لتصدير منتجاتهما والترويج لهما في مجلة فوربس العالمية بنسختيها العربية والإنجليزية.
وأكد رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين سمير ناس أهمية الجائزة لتحفيز قطاع الأغذية، وجذب الاستثمارات المحلية والخارجية للقطاع، معتبرا صناعة الأغذية من أهم وأبرز الصناعات التي تسعى المملكة لتطويرها وزيادة الاستثمار فيها؛ من أجل الوصول إلى الاكتفاء الذاتي.
وأضاف أن الغرفة تأمل بأن تكون هذه الجائزة وسيلة للوصول إلى الأهداف الموضوعة لتطوير القطاع الغذائي، لافتا إلى سعي الغرفة لتطوير الجائزة مستقبلا.
بدوره، قال رئيس لجنة الثروة الغذائية في الغرفة، خالد الأمين، إنه تقدم 36 متسابقا للتسجيل في النسخة الثانية من جائزة البحرين للمنتج الغذائي المتميز مقارنة بـ 16 متسابقا في النسخة الأولى.
وأضاف أن المتسابقين والشركات المنتجة أبدعت في تحسين المظهر للمنتج المحلي، وأصبح لديهم شغف للتصدير خارج المملكة، وهو المطلوب حتى تصبح البضائع البحرينية متواجدة في كل دول العالم.
وعن التصور الجديد للنسخة الثالثة، أكد أن اللجنة تدرس إضافة فئات جديدة مثل أكثر مصدري المواد الغذائية، والإبداع، وفتح فئة للشركات الكبيرة أيضا، لافتًا إلى التركيز على تطوير الصناعات الغذائية سواء على المستوى المحلي أو العالمي.
وأشار إلى طموح اللجنة بالحصول على دعم من جهات أخرى لزيادة قيمة الجائزة، إلا أنه عاد ليؤكد أن الجائزة تهدف بالمرتبة الأولى إلى تشجيع المنتج المحلي وتحفيز شركات الأغذية البحرينية لتطوير أدائها وتنافسيتها ودفع للاستثمار المحلي مع العمل على تعزيز جودة المنتج المحلي وزيادة ثقة المستهلك فيه.
وأشرف على تحكيم المسابقة مجموعة من المختصين في قطاع مجال صناعة الأغذية، وهم: هالة عبيد، عائشة بهلول، كاظم أسدي، نادر قناطي وأفنان الزياني، وناريس قمبر.
وقالت المحكّمة عائشة بهلول إنه كان هناك صعوبة من جانب اللجنة في اختيار المنتجات الفائزة؛ نظرا للجودة العالية التي تميزت بها المنتجات المشاركة، مشيرة إلى أن اللجنة كانت تنظر إلى 4 أمور رئيسة لكل منتج وهي، الجودة، نسبة البحرنة للعاملين على المنتج، التوزيع، إضافة إلى الابتكار.
بدوره، قال الفائز في المسابقة بنسختها الثانية، بشار كازروني إنه شارك بالنسخة الأولى ولم يحالفه الحظ، إلا أنه عاد ليشارك من جديد وفاز بجائزة النسخة الثانية عن بهارات “الأمير”، مشيرًا إلى أن شعار الجائزة سيعزز من مكانة المنتج البحريني في المملكة ومنطقة الخليج.
وأضاف أنه يتم صناعة بهارات “الأمير” منذ 35 عاما، ويتم توزيعها في السوق المحلية إضافة إلى السوق الخليجية، وهي بضاعة بحرينية 100 % يستخدم فيها أفضل المنتجات المستوردة من كل أنحاء العالم ويتم طحنها في مصانع “الأمير” في البحرين وتعبئتها وثم توزيعها وتصديرها.
وأشار إلى أن منتج “الأمير” يتميز كونه يناسب المطبخ البحريني والخليجي، ويتم إنتاج 30 طنا للتوزيع المحلي شهريا و50 طنا للتصدير فقط والذي بدأ منذ 30 عاما، ويتم التصدير بانتظام إلى الإمارات وسلطنة عُمان والكويت.