+A
A-

50 مليار دولار استثمارات مرتقبة بـ“البتروكيماويات الخليجي”

قدّر الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات “جبيكا” عبدالوهاب السعدون، حجم الاستثمارات المنتظر ضخها بقطاع البتروكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي خلال السنوات الست المقبلة بنحو 50 مليار دولار. وأوضح السعدون في مقابلة مع “مباشر” في القاهرة، أنه على الرغم من كون قطاع البتروكيماويات لا يتميز بكثافة العمالة، إلا أن حجم استثماراته يتعدى الـ 150 مليار دولار في دول مجلس التعاون الخليجي الست.

وأضاف أن هناك العديد من المشروعات في البلدان أعضاء الاتحاد ما زالت في طور التنفيذ ومن المخطط لها بدء الإنتاج خلال السنوات القليلة المقبلة.

وذكر السعدون أن سلطنة عمان وحدها تعمل على تنفيذ مشروعين أولهما مجمع الدقم والذي تقارب استثماراته نحو 8.5 مليار دولار، ومجمع “ليوا” أيضًا لإنتاج خامات البلاستيك.

وتبلغ الطاقة التكريرية لمصفاة الدقم العمانية الكويتية نحو 230 ألف برميل يوميًّا من النفط الخام، ومن المقرر أن تدخل مرحلة الإنتاج الفعلي بحلول 2020 - 2021.

وقال السعدون إن دول مجلس التعاون الخليجي أصبحت أحد المراكز الرئيسة لإنتاج البتروكيماويات على مستوى العام، والتقديرات تشير إلى أن حصة دول الخليج من الإنتاج العالمي بلغت 11 % بنهاية 2017.

وأضاف أن إنتاج الدول الأعضاء بلغ 170 مليون طن من الكيماويات والبتروكيماويات خلال 2017، فيما تصل إيرادات القطاع الذي يأتي في المرتبة الثانية كأكبر قطاع صناعي في المنطقة، بأكثر من 108 مليارات دولار من المنتجات سنويًّا.

وأوضح أن نحو 85 % من إنتاج دول مجلس التعاون الخليجي من البتروكيماويات يتم توجيهها للتصدير، موضحًا أن ربع إنتاج دول الخليج من البتروكيماويات يتم توجيهه إلى الصين وحدها، و53 % يصدر إلى دول آسيا، وبالتالي أحوال اقتصادات تلك الدول تؤثر بشكل كبير على سياسات الإنتاج في الدول أعضاء الاتحاد الخليجي.

وقال إن تذبذب أسعار النفط له تأثير مباشر على قطاع البتروكيماويات، “ولكن باختصار النظرة المستقبلية للقطاع إيجابية؛ لأنه عندنا كل معطيات التنافسية العالمية قوية، والنمو المرتقب مرتبط بالصين والاقتصاد العالمي”.

وعن قطاع الأسمدة في دول مجلس التعاون الخليجي، كشف السعدون عن أنه من المتوقع أيضًا أن تضيف الصناعة 7.9 مليون طن بحلول العام 2025، والتي تمثل نحو 20 % من الطاقة الإنتاجية حاليًّا، مع استمرار الأسمدة الفوسفاتية في زيادة طاقة الإنتاج.

إنتاج الأمونيا واليوريا

وأوضح أن الإنتاج المستهدف لدول مجلس التعاون من الأمونيا خلال العام الجاري يقدر بنحو 12.7 مليون طن، ومن اليوريا 15.9 مليون طن، ومن الديامونيوم فوسفات نحو 6.5 مليون طن ومن الأسمدة الأخرى 1.8 مليون طن. وأضاف السعدون أن خطة دول مجلس التعاون تستهدف إنتاج نحو 16.7 مليون طن من الأمونيا، ومن اليوريا 19.6مليون طن، ومن الديامونيوم فوسفات نحو 10.5 مليون طن ومن الأسمدة الأخرى 1.9 مليون طن بحلول 2025.