+A
A-

“ربيع الثقافة” يقدم نخبة من النجوم

يقدم مهرجان ربيع الثقافة في السنة الرابعة عشرة على التوالي مجموعة من ابرز الاسماء في عالم الغناء المحلي والعربي والغربي في حفلات كبيرة تلائم مختلف الأذواق.

ويقدم مجلس التنمية الاقتصادية عروضه وحفلاته ضمن مهرجان ربيع الثقافة هذا العام في مسرح خاص في خليج البحرين، وتحييها نخبة من الفنانين البحرينيين والعرب والأجانب. ويضم برنامج حفلات خليج البحرين حفل الفنان ماجد المهندس والفنانة شيرين عبد الوهاب يوم 14 مارس، حفل فرقة “موسيقى من أجل التغيير” يوم 16 مارس، حفل أوركسترا السيمفونية ألماتي وعرضها “السيد آدم” يومي 22 و23 مارس، حفل الفنان ستيف وينوود يوم 28 مارس، حفل جيسون ديرلو يوم 5 أبريل وحفل ثنائي الهيب هوب الخليجي دافي وفلبراتشي بمشاركة دي جي أوتلو وفنان الراب السعودي ليل إيزي يوم 12 أبريل.

وتواصل قلعة البحرين احتضان العروض التفاعلية “الصوت والضوء” كل يوم ثلاثاء، خميس وجمعة لتستعرض تاريخ هذا الموقع الضارب في الزمن، منذ حضارة دلمون وحتى اليوم. وسيقوم مركز لافونتين للفن المعاصر باستضافة عرض رقص وموسيقى بعنوان “رقص التانغو” يوم 15 مارس.

ومن البحرين تنطلق الفعاليات مع الأمسيات الفنية الشعبية البحرينية، حيث تستضيف قاعة محمد بن فارس لفن الصوت الخليجي في المحرق فرقة محمد بن فارس لتقدم كل يوم خميس بداية من 28 فبراير أمسيات أسبوعية يتعرف الجمهور خلالها على التراث الغنائي للغوص واللؤلؤ والأفراح والمناسبات السعيدة. كما تلقي دار الرّفاع الضوء على الفن الشعبي التقليدي الذي تتميز به منطقة الرفاع أيام 2,16,30 مارس و13 و27 أبريل، فيما تحتفي دار المحرّق بالأنماط المتنوعة لفن الفجري التقليدي أيام 9 و23 مارس و6 و20 أبريل.

ويواصل مسرح البحرين الوطني حضوره في مهرجان ربيع الثقافة فيقدّم حفلا يكرّم الفنان خالد الشيخ يوم 28 مارس تعزف فيه فرقة البحرين للموسيقى بعنوان “كلما كنّا بقربك”، وحفلاً لأوبرا دون جيوفاني والتي تستحضر أجمل المقاطع الموسيقية يوم 4 أبريل بقيادة المايسترو رينيه جاكوبس وعزف فرقة أوركسترا فرايبورغ الباروكية.

في تاريخ 25 فبراير مع عرض الباليه الروسي “شهرزاد” الذي يقام على خشبة مسرح البحرين الوطني، وهو عرض مستوحى من قصة ألف ليلة وليلة وتؤديه فرقة باليه “باليه روس” التي تعتبر من فرق الباليه الأكثر تأثيراً في القرن العشرين، وحيي فرقة رباعي هاثور لآلات الريشة ومغني التينور ألدو غالوني يوم 28 فبراير مجموعة مختارة ومتنوعة من الأعمال الموسيقية يوم 14 مارس. بدورها تنشر فرقة ميابي اليابانية جانباً مهماً من الثقافة اليابانية عبر مقاطع موسيقية معزوفة على الطبول اليابانية المعروفة باسم “تايكو” وبمرافقة آلات أخرى مثل الفلوت الياباني “الشينوبو وذلك عبر حفلين يومي 3 و4 مارس 2019.

أما أوركسترا خايدوتي فتقدّم حفلاً يوم 7 مارس يأخذ الجمهور في رحلة حول العالم من خلال تقاليد الموسيقى الأذرية، الكردية، السورية والأرمينية. كما تستقبل الصالة الثقافية يوم 14 مارس حفلاً لرباعي أرسيس للساكسفون المكون من أربعة موسيقيين شباب من ميونخ، فيما يستعيد الفنان أحمد عفّت ذكرى الفنان عبد الحليم حافظ يوم 21 مارس بمصاحبة فرقة الموسيقى العربية على خشبة الصالة الثقافية.

ويقدم عازف البيانو ستيفن لين ليقدم يوم 22 مارس أعمالاً كلاسيكية لبيتهوفن، ليزت وشومان، فيما يقوم سكوت بوث يوم 29 مارس بتقديم أسلوبه الفريد الذي يعتمد على إيقاعات معقدة للغيتار ذي الستة أوتار. وختاماً سيكون الجمهور يوم 2 أبريل على موعد في الصالة الثقافية مع حفل موسيقى لفرقة الفيوجن الكلاسيكية الكورية، وفي مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث يحيي الفنان الأذربيجاني الشاب غوشاغ أسكاروف برفقة ثلاثة عازفين أمسية يوم 4 مارس تلقي الضوء على الموسيقى الصوفية الأذربيجانية، فيما تقدّم الفنانة مكادي نحاس في المركز التراث الموسيقى العربي المشرقي والأردني بشكل عصري وذلك يوم 1 أبريل 2019.