+A
A-

رئيس هيئة المعلومات يرد على مقال الغائب بـ “البلاد”

قال الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية محمد القائد لـ “البلاد” إن عدد المعاملات الإلكترونية المنجزة ببوابة الحكومة الالكترونية خلال شهر يناير 2019 قد بلغ أكثر من 121 ألف معاملة جرت عبر مختلف القنوات، بلغت قيمتها نحو 11 مليون دينار.

جاء ذلك تعقيبا على استفسار وارد بمقال “تيارات” لرئيس الفريق السياسي الزميل راشد الغائب تحت عنوان “خدمات إلكترونية نائمة”. وفيما يأتي نص الرد الوارد من الهيئة:

رد الهيئة

بالإشارة إلى ما جاء في عمود (تيارات)، والذي نشر في صحيفة (البلاد) بتاريخ 5 فبراير 2019، تحت عنوان (خدمات إلكترونية نائمة)، تود هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية من هذا المنبر بالشكر الجزيل لجريدة البلاد الغراء، وللكاتب الفاضل على اهتمامه ومتابعته لما تطرحه الهيئة من مبادرات ومشاريع وطنية، وفي هذا الإطار تجدد تأكيدها وحرصها في التعامل بشفافية مع كافة وسائل الإعلام والرد على استفساراتها، في إطار احترامها لها بنقل الحقيقة وتوضيحها للرأي العام، وإيمانا من الهيئة بهذا المبدأ، لزم توضيح التالي:

تولي هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية كامل الاهتمام، وكرست مختلف جهودها؛ لضمان تحقيق استفادة الجميع من الخدمات الحكومية، وتعزيز الثقة فيها وتحسين تجربة المستخدم أثناء إنجاز معاملاته الحكومية إلكترونيا، وتجسد واقعا من خلال ما مجموعة 370 خدمة حكومية إلكترونية وأكثر، يتم تقديمها اليوم عبر مختلف القنوات الإلكترونية من البوابة الوطنية Bahrain.bh، والتطبيقات الإلكترونية ومنصات الحكومة الإلكترونية، بما يوفر على الأفراد والمؤسسات المستفيدين منها الكثير من الوقت والجهد لدى إنجازها.

وفيما يتعلق بالتفاوت في الأرقام المتعلقة بعدد مرات الاستخدام لبعض الخدمات الإلكترونية، نود التأكيد على أن الخدمات المطروحة تختلف بطبيعتها من حيث الموسمية والتكرارية، حيث إن استخدامها يعتمد على نوعية الخدمة ومتطلبات المستفيدين، فالبعض من تلك الخدمات متصل بعمليات الدفع كخدمات بطاقة الهوية والمرور وخدمات البريد وغيرها، في حين الآخر يقدم خدمات معلوماتية أو موسمية كخدمة الحج وخدمة الزكاة والمجالس الرمضانية، والتي هي الأخرى تحظى بنسبة عالية من الاستخدام، ولكن يتركز استخدامها في فترة ومواسم معينة.

وبالإشارة إلى السؤال الذي تفضل بذكره الكاتب الكريم، بشأن أحدث الإحصاءات، فنود التوضيح بأن عدد المعاملات الإلكترونية المنجزة في شهر يناير 2019 قد بلغ أكثر من 121 ألف معاملة جرت عبر مختلف القنوات، بلغت قيمتها نحو 11 مليون دينار، وحول الجهات الأخرى التي طرحها الكاتب، يمكن الرجوع إلى الجهة المعنية للحصول على الأرقام، حيث إن الحكومة الإلكترونية تعتبر أحد القنوات التي من خلالها يتم إنجاز المعاملات الحكومية، وليس القناة الرئيسة والوحيدة لذلك، حيث إنها تمتلك لقنوات إلكترونية أخرى يمكن من خلالها سداد المبالغ المستحقة. 

وحول نظام المراسلات الإلكترونية، توكد الهيئة على أن النظام لا يزال قائم ويعمل بفعالية، حيث أسهم في أتمتة المراسلات الحكومية، وعزز من تبادل المعلومات من خلال مراسلتها ومتابعتها بين عدد من الجهات الحكومية، مواكبةً للتوجه نحو التحول الإلكتروني والقضاء على البيروقراطية، والمحافظة على البيئة واستدامة عناصرها مع تقليل الاستخدام الورقي، وحول المذكور في ديوان الرقابة المالية لسنة 2016، فقد قامت هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية بدورها برفع توضيح لهذا الأمر بالأدلة والوثائق لديوان الرقابة المالية.

وفي الختام نجدد شكرنا لجريدة (البلاد)، وللكاتب الأخ راشد الغائب على اهتمامه بطرح هذه التساؤلات، متمنين إفساح المجال لهذا الرد ليصل إلى القراء الكرام؛ حتى يقفوا على حقيقة الأمور.

تيارات الغائب

وكان الزميل راشد الغائب قد أشار بمقاله إلى نجاح الهيئة في تقديم أكثر من 370 خدمة الكترونية لمختلف الوزارات والجهات الحكومية عبر بوابة البحرين الالكترونية. (وصلة المقال .  http://albiladpress.com/news/2019/3766/columns/551553.html  ).

وأشار لنتائج غير معلنة لقياس معدل استخدام خدمات إلكترونية نائمة، إذ كشف تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية الأخير عن تدني معدل استخدام 14 خدمة من89 ، وخاطبت الهيئة الجهات المعنية بتلك الخدمات، وأوصتها بتحسين معدلات استخدامها.

وطلب الغائب من الرئيس التنفيذي للهيئة محمد القائد الإجابة عن الاستفسارات الآتية:

- ما أقل 5 خدمات إلكترونية حكومية استخداما، وما ردود الجهات المعنية لتحسين معدلات استخدامها؟

- كم عدد المعاملات المالية المنجزة خلال شهر يناير الماضي، وإجمالي مبالغ مدفوعاتها؟

- كم تبلغ مبالغ مدفوعات خدمة فاتورة الكهرباء والماء، وخدمة دفع المخالفات المرورية، خلال العام 2018، ومقارنتها بإيرادات العام 2017؟

- لماذا لم تقم الهيئة بالمطالبة بالمبالغ التي سددتها لشركة مكلفة بمشروع تطوير نظام المراسلات الإلكترونية ولم تستكمل الأخيرة الأعمال المتفق عليها؟