+A
A-

قارب “البرنامج” إلى بر الأمان

نجح قارب برنامج عمل الحكومة في عبور بوابة مجلس النواب بأمان بعد تزكيته من قبل 38 نائبا، وتسجيله رفض نائبين فقط وهما النائب فلاح هاشم والنائبة كلثم الحايكي، وبذلك تتحصل الحكومة على ثقة النواب للسنوات الأربع المقبلة.

وبدا من اللافت تباين موقف عضوي قائمة “تقدم” النيابية، بشأن البرنامج، حيث إنه في الوقت الذي سجل فيه النائب فلاح هاشم اعتراضه على البرنامج صوت النائب عبدالنبي سلمان بالموافقة عليه.

وقبل عرض مداخلات الأعضاء، قال رئيس لجنة مناقشة برنامج عمل الحكومة علي زايد إن اللجنة حرصت على الاستفادة مما يدور من مناقشات ويطرح من أفكار ومقترحات في برنامج التواصل الاجتماعي لبناء مرئياتها على البرنامج.

وأشار مقرر اللجنة النائب علي إسحاقي إلى أن البرنامج ركز على الوصول إلى التوازن المالي، والتي تعد من أبرز النقاط المهمة للحكومة ولمجلس النواب.

ونوه بالتوافق الذي توصل إليه الوفدين فيما يتعلق بالتعديلات التي تم إضافتها على البرنامج، والتي تمثل أبرزها في عدم المساس بمزايا المتقاعدين وتثبيت الشريعة الإسلامية على رأس أي تشريع جديد وإعادة هيكلة الدعم للمواطنين وتعويض المواطنين عن أي أعباء جديدة.

ويأتي التصويت على البرنامج بعد سلسلة من الاجتماعات والمناقشات التي عقدتها اللجنة المعنية بمناقشة البرنامج على مدى 20 يوما، حيث أجرت اللجنة 11 اجتماعا نيابيا، و6 اجتماعات مع الحكومة، وتم الاستعانة بعدد 14 وثيقة ودراسة، وتم الإجابة على 75 استفسارا نيابيا موجها للحكومة.