+A
A-

سمو رئيس الوزراء الداعم الأكبر للمسرح

أكد نائب رئيس مسرح أوال الفنان يعقوب يوسف أن رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة هو الداعم الأكبر لمسرح أوال وأنشطته المختلفة التي ينظمها، مشيدا كذلك بالدعم اللامحدود الذي يوليه سموه للفنان البحريني على جميع المستويات

جاء ذلك في المؤتمر الصحافي الذي أقيم أمس الأول؛ للإعلان عن تفاصيل مهرجان أوال المسرحي الدولي في دورته الثانية عشرة، والتي ستنطلق في الفترة
من 3 - 9 فبراير المقبل على خشبة صالة البحرين الثقافية.

وأوضح يوسف أن لجنة مشاهدة العروض شاهدت حوالي 30 عرضا من دول مختلفة كالمغرب والمكسيك وإيطاليا وروسيا، وفي النهاية استقر الاختيار على الأعمال التي ستشارك في المهرجان

كما استعرض يعقوب يوسف في المؤتمر جوائز المهرجان وشرح فلسفة توزيعها، مبينا في هذا الشأن أنه تم إطلاق أسماء عدد من رواد المسرح على الجوائز؛ وذلك عرفانا وتقديرهم لعطائهم الكبير للمسرح ودورهم البارز، وجاءت كالتالي:

- جائزة أوال الكبرى مقدمة من عائلة المرحوم طارق المؤيد وقيمتها 6000 دولار.

- جائزة المرحوم الفنان جاسم شريدة وقيمتها 1000 دولار.

- جائزة الفنان محمد عواد وقيمتها 1000 دولار.

- جائزة الفنان عبدالله يوسف وقيمتها 1000 دولار.

- جائزة الفنان المرحوم محمد البهدهي وقيمتها 1000 دولار.

- جائزة الشاعر علي الشرقاوي وقيمتها 1000 دولار.

- جائزة الفنان علي الشيراوي وقيمتها 1000 دولار.

ثم عرج نائب رئيس مسرح أوال بتقديم الشكر لرعاة المهرجان وهي جهات تؤمن بالفن والثقافة، خصوصا المسرح، وترحب دائما بدعم الفنون وهي: “تمكين” الشريك الإستراتيجي، بنك البحرين والكويت، بنك البركة الإسلامي، الجامعة الأهلية، مؤسسة الحواج، كريدي ماكس، شركة الحسنين، مدرسة كانو الدولية، عائشة ويوسف خليل المؤيد للأعمال الخيرية. وأضاف في السياق نفسه أنه تم دعوة 50 فنانا من خارج البحرين سيكون مقرهم فندق “ك”، كما شكر أيضا وزارة شؤون الإعلام التي قدمت كل الدعم للمهرجان وسخرت كافة إمكاناتها لنجاح هذا الحدث الدولي الذي تحتضنه البحرين.

 

إلغاء الندوات التطبيقية

رغبة في التجديد والتغيير، أعلن يوسف أنه سيتم إلغاء الندوات التطبيقية التي تتبع العروض، إذ تحولت إلى ندوات تطبيقية ورقية سيساهم فيها نخبة من نقاد المسرح البحريني.

 

عروض المهرجان

أما مدير المهرجان الفنان جمال الغيلان فقد أعلن عن العروض المشاركة في الدورة 12 من مهرجان أوال المسرحي الدولي وهي:

العرض الإيطالي مسرحية “ماكينية بينوكو” للمخرج باولو اليساندري.

العرض العراقي مسرحية “فلانة” للمخرج حاتم عودة من تأليف هوشنك وزيري.

العرض العماني مسرحية “مفقودة” للمخرج مرشد راقي من تأليف نصر سامي من تونس

العرض السعودي مسرحية “تنصيص” للمخرج سامي الزهراني من تاليف فهد الردة.

العرض الروسي مسرحية “حب وكراهية” للمخرجة نتاليا سوركوفا.

 

لجنة التحكيم

استعرض الغيلان أسماء لجنة التحكيم وهم الفنان عبدالله يوسف من البحرين رئيسا، مؤنس كاظم من العراق عضوا، عبدالناصر فتح الله من المغرب عضوا.

ثم فتح باب الأسئلة، إذ طرحت “البلاد” سؤالا على نائب رئيس المسرح الفنان يعقوب يوسف عن إمكان إجراء مسابقة تأليف نصوص مسرحية للصغار والكبار ومن ثم الإعلان عن نتائج الفائزين في حفل ختام المهرجان في الدورات المقبلة، ورحب الفنان يوسف بهذه الفكرة ووعد بنقلها إلى مجلس الإدارة بغية تطبيقها في الدورات المقبلة من المهرجان.

 

سلسلة كتاب المسرح 

أعلن نائب رئيس مسرح أوال الفنان أن مسرح أوال سيصدر بالمناسبة كتابا سلسلة سيرة المسرح، وسيكون إصدار هذا العام عن حياة الفنان المرحوم سالم سلطان.

 

المكرمون

أعلن نائب رئيس مسرح أوال عن أسماء المكرمين من أعضاء مسرح أوال وهم الفنان يعقوب القوز، الفنان محمد العبيدلي، الفنانة فوز الشرقاوي، الفنان يوسف سلطان، وأيضا من سيتم منحهم العضوية الشرفية وهم عبدالرحمن الملا، عبدالعزيز عبدالحميد، علي العرادي، والفنان هاني الدلال.