+A
A-

“الخارجية” في 2018... إنجازات نوعية

حققت وزارة الخارجية في العام 2018 العديد من الإنجازات، وكان من أبرزها فازت مملكة البحرين بعضوية في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ومقعد في المجلس التنفيذي للهيئة العربية للطيران المدني.

الجوائز الوطنية والإقليمية

حصلت وزارة الخارجية على جائزة أفضل ممارسات حكومية في الملتقى الحكومي 2018، وجائزة الشرق الأوسط للإبداع في مجال الشبكات.

تدشين السجل المركزي الإلكتروني

يحمل هذا السجل جميع الاتفاقات ومذكرات التفاهم والبرامج الموقعة بين مملكة البحرين والدول الشقيقة والصديقة منذ العام 1971.

فوز البحرين بمقاعد  في منظمات دولية وإقليمية

فازت مملكة البحرين بعضوية في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة وبمقعد في المجلس التنفيذي للهيئة العربية للطيران المدني.

إعفاء الجوازات الدبلوماسية والخاصة من تأشيرة الدخول

تم تنفيذ الاتفاقات الثنائية المبرمة بين مملكة البحرين وجمهورية الهند وجمهورية الصين الشعبية في مجال الإعفاء من التأشيرة.

استضافة البحرين لمؤتمر حوار المنامة

تم عقد المؤتمر الرابع عشر للأمن الإقليمي “حوار المنامة”، بالتعاون مع معهد الدراسات الإستراتيجية وبحضور عدد من كبار المسؤولين والشخصيات رفيعة المستوى من مختلف دول العالم.

توقيع اتفاقات ومذكرات تفاهم

تم توقيع على 34 اتفاقا ومذكرة تفاهم خلال الزيارات الرسمية واللجان المشتركة.

 

فتح 4 بعثات دبلوماسية

تم فتح المقر الجديد للمعهد الدبلوماسي في وزارة الخارجية ومقرين آخرين لسفارة مملكة البحرين في أبوظبي وسفارة مملكة البحرين في بروكسل.

خفض المصروفات: تماشيًا مع برنامج التوازن المالي، قامت وزارة الخارجية باتخاذ عدد من الإجراءات المالية التي ساهمت في خفض مصاريفها بمقدار 3 ملايين دينار.

TIER 1: حازت مملكة البحرين الفئة الأولى ضمن فئات تصنيف الدول الخاص بمكافحة الاتجار بالأشخاص الذي يُعلن سنويًا في تقرير وزارة خارجية الأميركية.

تقديم 4 تقارير أممية: قدمت مملكة البحرين للأمم المتحدة التقرير الطوعي الأول لأهداف التنمية المستدامة والعديد من التقارير في مجال حقوق الإنسان.

إنشاء علاقات دبلوماسية: تم التوقيع على 3 بيانات مشتركة لإنشاء علاقات دبلوماسية مع كل من جمهورية بالاو وجمهورية كيريبالي وجاميكا.

عقد 8 لجان مشتركة: عقدت مملكة البحرين العديد من اجتماعات اللجان المشتركة مع الدول الشقيقة والصديقة لتعزيز العلاقات الثنائية في مجالات عديدة.