+A
A-

خلف: نعمل من الآن لمواجهة التحديات البيئية

استقبل وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، مهندس مدني أول بقسم الهندسة البحرية والساحلية بإدارة المشاريع الاستراتيجية بالوزارة ناصر الناصر، وذلك بمناسبة حصوله على درجة الماجستير في الهندسة البحرية (Ocean Engineering) من جامعة رود آيلاند الأميركية (University of Rhode Island) وبحضور وكيل الوزارة لشؤون الأشغال أحمد الخياط.

وخلال اللقاء، قدّم الناصر نبذة مختصرة عن رسالته التي تم عرضها أيضًا في المؤتمر العالمي السادس والثلاثين للهندسة الساحلية الذي أُقيم بمدينة بالتيمور بولاية ماريلاند الأميركية وبمشاركة عدد من الدول العالمية والخليجية المطلة على الحدود البحرية، حيث ركز الناصر في رسالته على كيفية التعامل مع التغيرات المناخية وما تتضمنها من أبعاد بيئية جانبية على المناطق الساحلية من أهمها ارتفاع مستوى مياه البحر الذي يؤدي إلى فقدان الأراضي والحواجز الساحلية الطبيعية وتآكل الشواطئ السياحية.

إضافةً إلى تعرض البنية التحتية والخدمات العمرانية المطلة للبحر لهجوم من عواصف مدارية بحرية تتضمن رياح قوية، أمطار غزيرة، وأمواج عاتية.

من جانبها، سعت بعض المنظمات الدولية والعالمية المختصة بإدارة الثروات الساحلية بمبادرة هذه الأبعاد البيئية ووضع حلول هندسية مبتكرة تساعد على استدامة هذه المناطق وتفادي أضرار إنشائية وتكاليف مستقبلية بليغة.

هذا، وقد أثنى الوزير على جهود الناصر في نيله هذه الدرجة العلمية المشرفة، كما أشاد بما تضمنته الدراسة من بحوث وتقارير علمية ذات علاقة مباشرة بالتحديات الهندسية والعلمية التي تواجهها الوزارة خلال هذه الكوارث الطبيعية، خاصةً أن مملكة البحرين تصنف عالميًّا من الجزر الصغيرة المعرضة لهذه الأبعاد البيئية وهو ما يستوجب التخطيط منذ الآن للمدى البعيد لحماية سواحل المملكة بشكل مستدام وهو ما تعمل علية الوزارة في كل مشاريعها.