+A
A-

“ما نامت المنامة”... نشاط 12 ساعة

في ذكرى تأسيس متحف البحرين الوطنيّ الثلاثين، تحتفي هيئة الثقافة عبر فعاليّة «ما نامت المنامة» بأعيادنا الوطنيّة، وتقدّم نشاطا لفترة 12 ساعة متواصلة من الساعة السابعة مساء من يوم 15 ديسمبر وحتى الساعة السابعة من صباح 16 ديسمبر الأحد، بدعم من مؤسّسة «تمكين» وبتعاون مع السفارة الفرنسيّة لدى مملكة البحرين، وذلك يومي السبت 15 ديسمبر والأحد 16 ديسمبر. وفيما يلي نستعرض أبرز الفعاليات

حفل Djeli Moussa Condé

8:00 - 9:00 مساءً

الصالة الثقافيّة

بالتعاون مع السفارة الفرنسيّة لدى مملكة البحرين، تستقبل الصالة الثقافيّة حفلاً موسيقيًّا مع الفنّان الغينيّ دجيلي موسى كوندي وفرقته الموسيقيّة. على آلة “كورا” الأفريقيّة التي يحملها في رحلاته الفنيّة إلى مختلف دول أفريقيا والعالم.

 

معرض ”نسيج“: زيارة برفقة الفنان هشام زباري - 9:00 - 10:00 مساءً

مركز الفنون

وللفنّ جولةٌ مع هشام زباري في أحدث معارضه الفنيّة، الذي يأخذنا لرؤية أعمالٍ تعكس إتقانه للأساليب الفنيّة وتطوّره الإبداعي.

 

ذاتَ حُلم: موسيقى بين الشرق والغرب

10:00 - 11:00 مساءً

تأخذنا الفنانة بانه في رحلةٍ حالمة تتمازج فيها الموسيقى بين الشرق والغرب، حيث صوتها العذب يترجم الكلمات إلى أجمل أغنيات، لنعود برفقة الفرقة الموسيقيّة المصاحبة بقيادة الفنان زياد زيمان.

تحدّي الطبخ “في المتحف طهاة”

11:00 - 12:00 منتصف الليل

مقهى دارسين - متحف البحرين الوطنيّ

بالتعاون مع مقهى دارسين، يقام تحدّي الطبخ في عيد المتحف، بين فرقٍ تستخدم مكوّنات محليّة لطهي أطباق مستحدثة بنكهة بحرينيّة. التقييم سيأخذ بعين الاعتبار رأي الجمهور، وقرارات لجنة التحكيم المؤلّفة من الشيف ناريس قمبر وبسام العلوي.

مائدة فرح

12:00 - 1:00 صباحًا

مقهى دارسين - متحف البحرين الوطنيّ

الحاضرون في «ما نامت المنامة» يتشاركون فرحة الأعياد الوطنيّة وذكرى تأسيس المتحف الوطنيّ، ويستضيفهم مقهى دارسين للمشاركة في مأدبة فرحٍ جديدة، مع بداية يومٍ جديد تنتظرنا فيه 7 ساعاتٍ لا ننام فيها.

عرض فيلم «بس يا بحر»

1:00 - 3:00 صباحًا

قاعة محاضرات متحف البحرين الوطنيّ

 

مسابقة «في المتحف أسرار»

3:00 - 5:00 صباحًا

متحف البحرين الوطنيّ

لكلّ مكانٍ سرّه، وفي متحف البحرين الوطنيّ -في عيده الثلاثين- أسرار، تحثّنا على معرفة تاريخ مملكة البحرين، عبر مسابقة ينظّمها شباب التاء، ويتعرّف المشاركون خلالها على غنى المتحف وتاريخ البحرين العريق.

 

قُبيل الفجر: وقفة موسيقيّة مع مبادرة هارموني - تاء الشباب

5:00 - 6:00 صباحًا

مقهى دارسين - متحف البحرين الوطنيّ

بَان الصُبح - 6:00 - 7:00 صباحًا

مقهى دارسين - متحف البحرين الوطنيّ

مع بيان الصبح، وشروق يوم المملكة 16 ديسمبر، تأتي الأغنيات الجماعيّة مع مشهد البحر والإشراق، وتناول وجبة الفطور بعد برنامج حافل ممتدّ لـ 12 ساعة متواصلة، هو ختام ما نامت المنامة التي تعلن بدء عامٍ جديد من حياة المتحف، فأهلاً بالـ “واحد والثلاثين”.

 

عازف العود سعد جواد

تقدّم ما نامت المنامة لهذا العام، واحتفاءً بذكرى 30 عاماً على تأسيس متحف البحرين الوطني، فعاليةً مميّزة إذ يعزف الفنان سعد جواد طيلة ساعاتٍ طوال معزوفاتٍ تحملنا إلى الزمن الجميل وأغنياتٍ ترسخت في وجدان العالم العربي، مباشرة من مكتبة المتحف، منذ مطلع يوم 15 ديسمبر وإلى وقتٍ لاحق يوم 16 ديسمبر ودون توقّف. الدعوة عامة لحضور ساعاتٍ يختارها الجمهور من العزف الحيّ.

 

وقفة مع كتاب “أطياف”

إطلاق النسخة العاشرة من مهرجان تاء الشباب

7:00 - 8:00 مساءً

 

 

بهو متحف البحرين الوطنيّ

من أنامل الفنّ وُلد إبداع الفنّان البحريني راشد العريفي، شخصيّة النسخة التاسعة من سلسلة “أطياف” التي أطلقتها هيئة البحرين للثقافة والآثار للاحتفاء بالمبدعين الراحلين من حول العالم، وضمن مهرجان تاء الشباب، الذي يُكمل عقده الأوّل (اليوبيل البرونزي). ويُطلق المهرجان نسخته العاشرة، ولسنواتٍ قادمة يستمرّ “التشييد”، ولمن رحل يتمّ “التخليد”، وعلى العهد نتابع “التجديد”.