+A
A-

شبّر: 25 % زيادة كميات المصوغات المدموغة

كشف مدير إدارة فحص المعادن والأحجار الكريمة بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة علي شبر عن زيادة كميات الأعداد المصوغات المدموغة وأوزانها بنسبة 25 % مقارنة بالعام الماضي.

وصرح شبر للصحافيين أخيرا بأن سوق البحرين نظيفة من حالات غش المصوغات، مبينًا أنه لا توجد حالات غش عمدي تحدث بالسوق، إلا أن هنالك جهلاً بالقوانين الرقابية من خلال بعض السجلات التجارية التي تمارس هذه الأنشطة بالدرجة الأولى، مؤكدًا عدم تسجيل أي حالة احتيال عمدي بالمصوغات.

وشدد على أن سمعة المصوغات الذهبية في البحرين التي اكتسبت خلال السنوات الماضية لا يزال التجار يحافظون عليها، ولا يريد أحد خسارة سمعته من أجل شيء لا يذكر، وذلك في تأكيد منه على عدم وجود حالات غش متعمد بالمصوغات الذهبية.

وكانت إدارة فحص المعادن والأحجار الكريمة قد دشنت في أكتوبر الماضي المرحلة الثانية من مشروع التوسعة في خط إنتاج دمغ مصوغات المعادن الثمينة بتقنية الليزر، الذي يعتبر حلقة مكملة لمشروع الإدارة المستقبلي لتدشين وحدة الفحص والوسم المتنقلة التي تهدف لتقديم الخدمة للعملاء في مواقع عملهم إضافة إلى الرقابة على معارض المجوهرات وورش التصنيع والمنافذ الجمركية وخلافه.

ووصلت نسبة ما يتم دمغه من مشغولات معادن ثمينة بتقنية الليزر حوالي 45 % مع تطبيق المرحلة الأولى من مشروع التوسعة في خط إنتاج دمغ مصوغات المعادن الثمينة بتقنية الليزر، بمتوسط 4 أطنان تقريبًا من المجموع الكلي للإنتاج ابتداء من مطلع العام الجاري 2018 بعد أن كانت النسبة لا تتجاوز 25 %، أي حوالي 2.5 طن خلال العام 2017.