+A
A-

“الثقافة” تنظم جولة للاكتشافات الأثرية في مقابة

حظي المهتمّون بالتراث الثقافي في مملكة البحرين بفرصة الاطلاع على آخر الاكتشافات الأثرية في منطقة مقابة، جاء ذلك خلال الجولة التي نظّمتها هيئة البحرين للثقافة والآثار للجمهور مساء اليوم الجمعة الموافق 23 نوفمبر 2018.

التجّمع كان بالقرب من موقع مقابة الذي يعمل فيه فريق الخبراء الياباني التابع لمعهد نارا للآثار، وثم كان الانتقال إلى حيث أعمال التنقيب، حيث استمع المشاركون في الجولة لشرح حول آخر ما تم التوصل إليه من اكتشافات.

وأوضح فريق التقنيب الياباني أن الموقع يعود إلى فترة تايلوس المتأخرة (ما بين القرن الثاني والثالث بعد الميلاد)، مشيرين إلى اكتشاف تلال مدافن أثرية متشابهة في الحجم والشكل مع غيرها من التلال المكتشفة في مناطق أخرى من البحرين. وقالوا إنهم وجدوا في داخل هذه المدافن هياكل ومقتنيات لأشخاص من تلك الفترة.

هذه الجولة، تعكس جهود هيئة الثقافة لتعريف الجمهور على أهم الملامح التاريخية التي شكلت التراث الحضاري البحريني. وتتركز آثار فترة تايلوس في المناطق المحاذية لشارع البديع، وتشمل مناطق القدم، الحجر، الشاخورة، جنوسان مقابة، وهي غنيّة بمدافن تعود لهذه الفترة والممتدة من القرن الرابع قبل الميلاد ولغاية القرن الرابع بعد الميلاد

يذكر أن الفريق الياباني للتنقيب يضم 7 أعضاء من تخصصات مختلفة مثل الآثار والمسح والجيولوجيا برئاسة سايتو من معهد نارا للآثار، كما أن هذا هو الموسم الثالث للتنقيب في موقع تلال مقابة (فترة تايلوس) ويستمر حتى ديسمبر 2018.