+A
A-

حكومة تيريزا ماي تترنح

صدقت توقعات المحللين السياسيين حول إثارة مسودة الاتفاق التي توصلت إليها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، لتنظيم الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، لمخاوف من اندلاع خلافات واستقالات من وزراء الحكومة البريطانية، وهو ما حدث بالفعل.

وأعلن وزير البريكست في الحكومة البريطانية دومينيك راب أمس الخميس الاستقالة من منصبه، وذلك بعد ساعات على استقالة وزير الدولة البريطاني المكلف بشؤون أيرلندا الشمالية شايليش فارا؛ احتجاجا على مشروع الاتفاق الخاص بانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “بريكست”.

وانضمت وزيرة العمل والمعاشات، إيستر مكفي، إلى كل من راب وفارا، وأعلنت امس استقالتها، قائلة في خطاب لماي: “الاتفاق الذي طرحتيه على الحكومة أمس لا يحترم نتيجة الاستفتاء”، وفق ما نقلت رويترز. وأصبحت وزيرة الدولة لشؤون البريكست سويلا بريفرمان، رابع وزير يستقيل من حكومة ماي، أمس؛ احتجاجا على البريكست، حيث قالت في رسلة استقالتها إن “التنازلات المقدمة لبروكسل في مسودة الاتفاق لا تحترم إرادة الشعب”. أما فارا، فقال إن الاتفاق “لا يجعل من المملكة المتحدة دولة مستقلة ذات سيادة”، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس. واسترسل قائلا: “نحن دولة فخورة وإنه يوم حزين عندما نلزم بالانصياع لقوانين وضعتها دول أخرى أظهرت بأنها لا تكترث لمصلحتنا”.