+A
A-

إرهابيون من غوانتنامو إلى الدوحة

كشفت تقارير إعلامية أن 5 عناصر من جماعة طالبان الإرهابية الذين أطلق سراحهم من معتقل غوانتنامو في عهد إدارة الرئيس السابق، باراك أوباما، انضموا إلى مكتب تمثيل الحركة المتشددة في العاصمة القطرية، الدوحة.

وأكد المتحدث باسم طالبان، صبيح الله مجاهد، التحاق العناصر الإرهابية التي أفرج عنهم مقابل إطلاق سراح الرقيب في الجيش الأميركي باو بيرغداول، بمكتب الحركة في الدوحة.

وكان العناصر الخمسة من المقربين جدا من زعيم ومؤسس طالبان، الملا محمد عمر، وكان لهم دور فاعل في الجماعة التي حكمت البلاد على نحو متشدد طوال 5 سنوات قبل تدخل الولايات المتحدة العسكري سنة 2001.

وتضم قائمة المفرج عنهم الذين سيتولون تمثيل طالبان في الدوحة كل من ملا نور الله نوري، ومحمد نبي عمري، ومحمد فضل، وخير الله خيرخوي، وعبد الحق واقس.

وتم الإفراج عن الخمسة في معتقل غوانتنامو في مايو 2014 في مقابل الإفراج عن الرقيب الذي ظل رهينة لدى الحركة المتشددة لمدة تقارب خمسة أعوام.

ويرى الباحث والخبير في شؤون الحركة المتطرفة، هارون مير، أن تعيين طالبان 5 من معتقلي غوانتنامو في تمثيلية الدوحة يظهر عودتها إلى الجيل القديم، وهذا يعني أن التنظيم المتشدد لم يحدث تغييرا على مستوى الفكر والقيادة.