+A
A-

وزير النفط: خط الأنابيب البحريني السعودي جاهز والتشغيل عقب الاختبارات

أفاد وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، أن خط أنابيب النفط الذي يربط بين كل من البحرين والسعودية اكتمل وأنه يخضع حاليًّا لمرحلة الاختبارات. وأبلغ الوزير الصحافيين على هامش مؤتمر نفطي، أنه سيتم تشغيل خط الأنابيب فور الانتهاء من المرحلة التجريبية، لكنه لم يعط أي موعد متوقع لتشغيل الخط الجديد.

وسيحل خط الأنابيب الجديد محل الخط القديم الذي أُنشئ في الأربعينات وسيتم إزالته مستقبلاً بعد التشغيل الكامل للخط الجديد.

وتبلغ سعة الخط الجديد قرابة 350 ألف برميل يوميًّا، وسيغذي شركة “بابكو” بالنفط الخام من أجل عمليات التكرير، ويربط الخط الجديد مصفاة البحرين بمصنع شركة أرامكو السعودية، حيث يبلغ طوله 118 كيلومترًا، منها 42 كيلومترًا مغمورة في المياه و73 كيلومترًا على اليابسة، وتقدر تكلفته أكثر من 300 مليون دولار.

من جانب آخر، أوضح وزير النفط الصحافيين أن مشروع تشييد خزانات وقود جديدة للطائرات في حرم مطار البحرين الدولي تسير بالوتيرة المطلوبة وأن نحو 70 % من المشروع قد أُنجز. وتوقع الوزير أن يكتمل المشروع بنهاية العام 2019. يشار إلى أنه في هذا العام (2019) ستجهز المرحلة الأولى من تحديث المطار الذي سيستوعب قرابة 14 مليون مسافر بالتزامن مع زيادة أسطول طيران الخليج وزيادة المبيعات.

ويشتمل المشروع الكلي لشركة مطار البحرين لتزويد وقود الطائرات “بافكو” على ثلاثة خزانات للوقود بسعة عشرة آلاف متر مكعب لكل منها على مساحة إجمالية تبلغ 77 ألف قدم مربع بالإضافة إلى المباني الإدارية الخاصة بالمشروع.

وتتولى تطوير المشروع شركة مطار البحرين لوقود الطائرات، التي تأسست في أبريل 2016 كشركة ذات ملكية مشتركة بين شركة مطار البحرين والشركة القابضة للنفط والغاز، بهدف إعادة هيكلة قطاع وقود الطائرات في البحرين وإنشاء مجمع مستودعات وقود الطائرات وإدارته داخل محيط المطار بأكمله.

وكان وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة افتتح مساء أمس الأول فعاليات مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط السابع عشر لتآكل المعادن بمركـز البحرين الدولي للمعارض بمشاركة عددية واسعة من المهندسين والمتخصصين في مجال تآكل المعادن ومعالجة المياه الكيميائية والباحثين والدارسين، بالإضافة إلى عدد كبير من ممثلي الشركات المحلية والإقليمية والعالمية.