+A
A-

تحفة تغرس روح المعرفة التاريخية لأمجاد وطننا الغالي

يقال عن المتاحف هي نوافذ الأمجاد وكذلك هو المتحف العسكري التابع لقوة دفاع البحرين بتراثه وكنوزه التاريخية والتراثية التي تتحدث عن تاريخ هذا الوطن الجميل ومسيرة قوة دفاع البحرين الباسلة والتاريخ العسكري العريق للبحرين ومعروضات ومخطوطات تغطي حقبا تاريخية للبحرين.

وبمناسبة الاحتفال بمرور 50 سنة على تأسيس قوة دفاع البحرين 2018 أصدرت القيادة العامة لقوة دفاع البحرين “مديرية الإعلام والتوجيه المعنوي” مجلدا بعنوان “المتحف العسكري” يقع في 339 صفحة من الحجم الكبير.

وجاءت محتويات المجلد كالتالي: الكلمة السامية لصاحب الجلالة في سجل المتحف العسكري، ومجموعة صور من افتتاح المتحف العسكري، والرؤية والرسالة والقيم، القاعة الرئيسة “المعارك الحربية”، قاعة الحكام، قاعة القلاع، قاعة الوثائق، قاعة الخيول العربية، قاعة الأسلحة القديمة، قاعة القوات البرية، قاعة القوات البرية، قاعة القوات الجوية، قاعة الملابس، وقاعة الأوسمة والميداليات، وقاعة الذخيرة، وأخيرا المراجع.

وجاء في مقدمة الكتاب: (تم تأسيس المتحف العسكري لحفظ وإبراز التاريخ العسكري البحريني وكنموذج حي من القوة العسكرية للمملكة، والذي تفضل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة ملك مملكة البحرين القائد الاعلى بافتتاح المتحف العسكري يوم الثلاثاء الموافق 5 فبراير 2013 بمناسبة الذكرى 45 لتأسيس قوة دفاع البحرين.

تم بناء المتحف العسكري على شكل مقارب لقلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح التاريخية، والتي كانت مقر إقامة الشيخ سلمان بن أحمد آل خليفة حاكم البحرين في أوائل القرن 19 الميلادي، يتكون المتحف من 12 قاعة عرض مخصصة لإبراز جانب من التاريخ العسكري البحريني . يقع في الدور الارضي للمتحف القاعة الرئيسة. قاعة الحكام، قاعة القلاع والحصون، قاعة الوثائق والمخطوطات، قاعة الخيول العربية وقاعة الأسلحة القديمة. يحتوي الدور الأول على سبع قاعات تبين تطور قوة دفاع البحرين منذ تأسيسها وحتى وقتنا الحاضر. وبالرغم من أنه تم تأسيس قوة دفاع البحرين في العام 1968 إلا أن التاريخ العسكري للمملكة يعود إلى العام 1783 وذلك عندما فتح الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة البحرين وأسس حكمه، وبالتالي يرتبط التاريخ العسكري في البحرين ارتباطا وثيقا بتاريخ آل خليفة).

حقيقة أن هذا العمل الكبير والملحمي ذخيرة واسعة لكل من يحب أن يستزيد في دراساته ومطالعاته عن التاريخ العسكري البحريني، وأنا أعتبر هذا المجلد من أعرق الكتب في هذا المجال، فهو ينطوي على كل التعابير والصور الجميلة والإخراج الرائع، فكل الشكر والتقدير للقيادة العامة لقوة دفاع البحرين “مديرية الإعلام والتوجيه المعنوي” على هذه التحفة التي تغرس روح المعرفة التاريخية لأمجاد وطننا الغالي البحرين.