+A
A-

36.8 مليون دينار أرباح “البحرين الوطني” بالنصف الأول

 حقق بنك البحرين الوطني أرباحا صافية خلال النصف الأول 2018 قدرها 36.79 مليون دينار بزيادة نسبتها 15.9 % مقارنة مع مبلغ 31.74 مليون دينار لنفس الفترة 2017.

ويعود الفضل في تحقيق هذه النتائج المالية القياسية إلى عدة عوامل أبرزها التحسن القوي في الدخل الصافي للفوائد والمرتبطة بنمو القروض والسلفيات، إضافة إلى تحسن صافي هامش الفوائد على خلفية الإدارة الأفضل للأصول والخصوم. كما سجلت المخصصات في النصف الأول 2018 انخفاضا ملحوظا مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. وبالنسبة للربع الثاني من العام الجاري، فقد حقق البنك صافي أرباح قدرها 17.05 مليون دينار مقابل مبلغ 17.00 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي 2017.

وحقق البنك أرباحا تشغيلية قيمتها 38.06 مليون دينار بزيادة نسبتها 9.5 % على أساس سنوي (مع استثناء دخل لمرة واحدة قدره 3.26 مليون دينار في العام الماضي). وسجل الدخل الصافي من الفوائد ارتفاعاً نسبته 17.6 % على أساس سنوي ليصل إلى 41.09 مليون دينار.

وارتفعت الإيرادات الأخرى بنسبة 16 % على أساس سنوي (مع استثناء دخل لمرة واحدة في العام الماضي) لتصل إلى 17.88 مليون دينار وذلك بفضل تحقيق دخل عام أقوى في أنشطة الأعمال، وحصة ربحية أكبر من استثمارات البنك في الشركات الزميلة.  وبلغ إجمالي المصروفات التشغيلية في النصف الأول من العام الجاري 20.91 مليون دينار مقارنة بمبلغ 15.61 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي، مما يعكس خطة البنك الهادفة للاستثمار المستمر في الموارد البشرية والتكنولوجية والتي تصب ضمن إطار إستراتيجية الأعمال الجديدة. وبلغ صافي مخصص انخفاض قيمة القروض للنصف الاول من العام الجاري 1.27 مليون دينار مقارنة بمبلغ 6.27 مليون دينار على أساس سنوي.  كما بلغ مجموع الأصول المدرة للدخل 2876.13 مليون دينار مقارنة بمبلغ 2824.61 مليون دينار. وارتفعت القروض والسلفيات بنسبة 18.3 % لتصل إلى 1246.81 مليون دينار. وبلغت ودائع العملاء للنصف الأول 2018,2091.49 مليون دينار مقارنة بمبلغ 2143.04 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي. كما بلغت ربحية السهم الواحد للنصف الأول من العام الجاري 26.6 فلساً مقارنة بمبلغ 23.0 فلساً لنفس الفترة 2017.

وقال رئيس مجلس إدارة البنك، فاروق المؤيد “بالنيابة عن مجلس الإدارة، يسرني أن اعلن عن مواصلة البنك نموه وأدائه القوي في الربع الثاني من العام الجاري 2018. مع تسجيل زيادة في الربحية نسبتها 15.9 %، تعكس نتائجنا المالية القوية مدى نجاح البنك في تنفيذ استراتيجيته وجهوده الرامية لتعزيز ريادته في الأسواق، ليشمل ذلك الاستمرار في الاستثمار بالموارد البشرية والتكنولوجية بما يخدم توسعة قاعدة أنشطة الأعمال بصورة أكثر فاعلية وتعزيز المساهمة في الاقتصاد المحلي. كما واصل البنك خلال الربع الثاني الاستثمار في التكنولوجيا وريادة خطط التحول إلى الصيرفة الرقمية، بما يضمن بقاءنا في المقدمة في مجال طرح أحدث الخدمات والمنتجات الضرورية للعملاء، إضافة إلى اتخاذ خطوات لتفعيل وتعزيز تواجدنا الإقليمي. نتطلع قدماً للمساهمة في دعم النمو الاقتصادي في البحرين وتوسعة قاعدة عملياتنا من خلال طبيعة إمكاناتنا وأنشطة أعمالنا المتنوعة”.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للبنك جان كريستوف دوران “نحن مسرورون بتحقيق أداء مالي قوي آخر، حيث ساهم التنويع المستمر لأنشطة أعمالنا والمشاركة الواسعة في الاقتصاد المحلي بتسجيل نمو صحي في الإيرادات والربحية. لقد حققنا خلال الربع الثاني 2018 ارتفاعا ملحوظا بالأرباح التشغيلية نسبته 14.3 %، مدعوماً بدخل عام أقوى في أعمال البنك وحصة أعلى من الربحية من استثمارات البنك في الشركات الزميلة. كما شهدنا في نفس الوقت نموا قويا ناجم عن التحسينات في إمكانيات منتجاتنا وخدماتنا الى جانب زيادة في التسهيلات المقدمة للعملاء”.

واضاف “سعداء كذلك بإطلاق منصتنا المصرفية الإلكترونية لقطاع الأعمال خلال الربع الثاني من العام الجاري. وانسجاما مع عملية رقمنة عمليات البنك، نقوم حاليا بتعزيز تجربة عملائنا في قطاع الأعمال بخدمات الاونلاين بما يساعدهم على تعزيز الكفاءة وادارة افضل للنمو، خاصة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة”.