+A
A-

1.7 مليون دينار أرباح “فنادق الخليج” بالربع الثاني 2018

حققت مجموعة فنادق الخليج صافي ربح خلال الربع الثاني قدره 1.731 مليون دينار مقارنة مع 2.6 مليون دينار خلال الربع الثاني من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 32.35 %. وحققت الشركة ربح تشغيلي خلال الربع الثاني بلغ 2.8 مليون دينار، مقارنة مع 3.34 مليون دينار في للربع الثاني من العام السابق، أي بانخفاض قدره 17.14 %. أما على صعيد الإيرادات / المبيعات، فقد حققت المجموعة خلال الربع الثاني 7.9 مليون دينار مقارنة 9.043 مليون دينار وذلك بانخفاض قدره 12.8 %. وقد بلغت ربحية السهم خلال الربع الثاني 8 فلوس مقارنة مع 11 فلسًا في الربع الثاني من العام الماضي.

ويعود سبب الانخفاض في صافي الربح للربع الثاني إلى انخفاض إيرادات الغرف، ويعزى ذلك إلى انخفاض أسعار وإشغال الغرف. كما تأثر دخل المواد الغذائية والمشروبات بانخفاض مستويات الإشغال بالإضافة إلى إغلاق مركز الخليج للمؤتمرات وعدد من مرافق الفندق التي كانت تحت التجديد خلال فترة الربع الثاني، بالإضافة إلى الخسائر المسجلة في استثمارات الأسهم التابعة لشركات زميلة بقيمة 306 ألف دينار.

وعلى صعيد النتائج المالية السنوية للعام الحالي، فقد حققت المجموعة صافي ربح بلغ  4.6 مليون دينار مقارنة مع  5.9 مليون دينار في العام السابق ، وذلك بانخفاض قدره 21.2 %. وكما حققت الشركة ربح تشغيلي خلال السنة 5.8 مليون دينار، مقارنة 6.9 مليون دينار من العام السابق أي بانخفاض قدره 15 %. وأما على صعيد الإيرادات/المبيعات، فقد حققت المجموعة 16.6 مليون دينار، مقارنة 18.4 مليون دينار في العام السابق وذلك بانخفاض قدره 9.7 %. وقد بلغت ربحية السهم الواحد للسنة الحالية ما مقداره 20 فلسًا مقارنة مع 26 فلسًا في العام السابق.

وبلغ إجمالي حقوق المساهمين (بعد استبعاد حقوق الأقلية) خلال السنة المالية 111.1 مليون دينار مقارنة مع 104.7 مليون دينار للعام السابق، وذلك بارتفاع قدره 6.1 %. وبلغ مجموع الموجودات خلال السنة المالية 121.7 مليون دينار مقارنة مع 116.1 مليون دينار للعام السابق، وذلك بارتفاع قدره 4.8 %.

ويعود سبب الانخفاض في صافي الربح للسنة المالية لغاية نهاية النصف الأول للسنة مقارنة مع العام الماضي لانخفاض أسعار الغرف ومستويات إشغال الغرف بسبب الزيادة في أعداد الغرف والمنافسة في المملكة، مما أثر أيضًا على إيرادات المأكولات والمشروبات. بالإضافة إلى الخسائر المسجلة في استثمارات الأسهم التابعة لشركات زميلة بقيمة 433 ألف دينار.

وسلط رئيس مجلس الإدارة فاروق المؤيد الضوء على التحديات الحالية التي تواجه قطاع الضيافة في المملكة، التي شهدت انخفاضًا في معدلات الإشغال وأسعار الغرف خلال الخمس سنوات الماضية، بالإضافة إلى زيادة كبيرة في تكاليف التشغيل، ودعا الجهات المختصة إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لمعالجة هذه الأمور. وأضاف أنه على الرغم من الصعوبات التجارية، تواصل المجموعة توسيع وتجديد عقاراتها ومنها افتتاح مشروع  شقق الخليج في الجفير في الربع الثالث 2018. كما ستقوم بافتتاح فندق الخليج التجاري الجديد في دبي خلال شهر أغسطس، بالإضافة إلى بدء عملياتها في قطاع التجزئة في سريلانكا في يوليو من هذا العام. وقال الرئيس التنفيذي جارفيلد جونز، إنه على الرغم من التحديات التي تواجه قطاع السياحة، فإن المجموعة ملتزمة بتحديث عقاراتها، ومنها العمل على إنجاز المرحلة الثانية من تجديد فندق كراون بلازا وتجديد مركز الخليج للمؤتمرات الذي سيعاد افتتاحه في بداية شهر أكتوبر المقبل، وسيتم إعادة افتتاح مطعم الواحة والمطعم الإيطالي بحلتيهما الجديدة في شهر أغسطس، حيث سيرتبط اسم مطعم لابرجولا بالشيف العالمي جيانكارلو بيربيليني  الحاصل على نجمتي ميشلان.