+A
A-

محمد ناس... استثمار 40 عامًا لاستشارات “المضافة”

محمد عبدالوهاب ناس من الشخصيات الاقتصادية والتجارية المعروفة في البحرين فقد عمل سنوات طويلة كمسئول تنفيذي ومستشار في عدد من الهيئات الحكومية والخاصة، وترأس شركات ومؤسسات، وساهم في تأسيس مركز البحرين للمستثمرين وإطلاق هيئة تنظيم سوق العمل قبل أن يتقاعد أخيرًا من منصبه كرئيس تنفيذي لشركة البحرين لمطاحن الدقيق. ومع خبرته الطويلة التي تصل إلى 45 عامًا، لم يجد ناس بدًّا، من أن يُسخّر خبراته المتراكمة بالشركات من أجل تقديم الاستشارة فيما يتعلق بمختلف المسائل الإدارية والمالية خصوصًا فيما يتعلق بضريبة القيمة المضافة.

أسس ناس “Vatex” لتكون أول شركة من نوعها لتقديم الاستشارات في ضريبة القيمة المضافة. “البلاد” التقت ناس وحاورته بشأن خدمات تأسيس الشركة الجديدة وخدماتها:

 

- متى تأسست “Vatex”؟

بعد فترة التقاعد مباشرة بدأت إجراءات تأسيس شركة “Vatex”، ومع استكمال جميع الخطط الإدارية والمالية اللازمة تم إطلاقها هذا العام، إذ تأتي في وقت مناسب خصوصًا مع قرب تطبيق ضريبة القيمة المضافة ووجود حاجة لتوعية رواد الأعمال والمؤسسات للتحضير لتطبيقها. وتم إطلاق الموقع الإلكتروني http://vatexbh.com بشكل مبدئي للتعريف بخدمات الشركة.

 

- ما الخدمات التي تقدمها شركة VatEx؟

تقدم الشركة مختلف الخدمات المعنية بتقديم الاستشارات المتعلقة بضريبة القيمة المضافة، فكما تعلم فإن دول الخليج بدأت تطبيق ضريية القيمة المضافة، التي أعلنت البحرين عن عزمها تطبيقها خلال هذا العام أو العام المقبل، ورغم أن مفهوم الضرائب قديم في كثير من دول العالم، إلا أن هذا التوجه حديث على الكثير من الشركات المحلية.

كما يمكن التعاون مع الهيئات الحكومية والوزارات في تقديم ورش العمل ودورات التدريب خصوصًا للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

- هل استفدت من تجربة الأهل؟

الوالد له مشروعاته الخاصة في قطاعات مختلفة مثل الألمنيوم وغيرها، لكنني استندت على خبرتي العملية منذ مطلع الثمانينات من خلال العمل في مختلف مواقع العمل، ففي العام 1983 عملت في بناغاز، كمهندس إلكتروني، و1985 في شركة رويترز العالمية رئيساً لمجموعة التقنية للشرق الاوسط، و1995في شركة الخدمات المالية العربية، وفي 1997 بشركة آرثر اندرسن مديراً للاستشارات ثم مديرًا للتجارة الإلكترونية في وزارة التجارة في العام 2003، وبنك المستثمرين في 2004، وهيئة سوق العمل في 2007 ثم رئيسًا تنفيذيًّا لشركة البحرين لمطاحن الدقيق من 2010 وحتى 2018.

 

- ما الخطط المستقبلية للشركة؟

ستركز الشركة على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والتي تكون لها قدرة أقل نسبيًّا في الوصول إلى شركات الاستشارات والتدقيقات المحاسبية الكبيرة. ونأمل في تعاون مع مركز الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) للاستثمار من أجل الشراكة في هذا السياق.

- نصحية تقدمها للمتقاعدين للدخول في مجال الأعمال؟

بالعزيمة تتحقق الأماني، والتقاعد هو جسر عبور لمواصلة خدمة الوطن، واستخدم الخبرة التراكمية للعطاء وليس الأخذ، جميع المراحل السابقة يكون الإنسان في مرحلة الأخذ، الآن حان وقت العطاء.