+A
A-

30 % من السياحة في مصر عربية

أكدت وزيرة السياحة المصرية رانيا المشاط خلال رعايتها حفل ختام الملتقى العاشر للإعلام السياحي الذي استضافته مصر الشهر الماضي على المكانة السياحية التي تحتلها الدول العربية على خريطة السياحة العالمية بما تمتلكه من فرص ومقومات تاريخية وثقافية وحضارية بما يمكنها من تبوء مركز الريادة في جذب واستقطاب السياحة من مختلف دول العالم خاصة اذا ما تمكنت من استثمار حقيقي للميزات السياحة المتنوعة وإيجاد المنتج السياحي الذي يلبي متطلبات السائح.

وأضافت ان التكامل السياحي العربي يحظى برعاية واهتمام الحكومات العربية على المستويات كافة، وهناك الكثير من المواضيع التي يتم بحثها ومناقشتها بين الجهات المعنية بالقطاع السياحي وتحديدا فيما يتعلق بتعزيز السياحة البينية العربية وتعزيز مجالات وفرص الاستثمار بجانب الوقوف على التحديات والصعوبات التي تعترض القطاع السياحي والعمل على تذليلها يما يحقق التطلعات والآمال التي ينشدها السائح والمستثمر العربي خصوصا.

وأكدت المشاط في ردها على أسئلة الصحفيين الذين يمثلون مجموعة من وسائل الإعلام وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي العرب أن التكامل العربي السياحي ملف مهم جدا وله أولوية، مشيدة بالدور الذي تقوم به اللجنة التنفيذية للسياحة في جامعة الدول العربية، وما قامت في الفترة الماضية من تفعيل التعاون السياحي بين الدول العربية مما كان له نتائج إيجابية على مختلف المستويات.

وقالت إن السوق العربية تمثل أحد أهم الأسواق المصدرة للسياحة إلى مصر، وتعتبر مصر مقصدا مهما للسائح العربي لأسباب كثيرة من أهمها قرب المسافة ووحدة اللغة والعادات والتقاليد، فالسائح العربي يشعر في مصر وكأنه في وطنه الثاني، مشيرة الى أن السوق العربية تمثل نحو 30 % من إجمالي الحركة السياحية الوافدة إلى مصر أي ما يقرب من ثلث الحركة السياحية الوافدة.

وبينت أن المقاصد السياحية المصرية تتسم بتنوع كبير وتستطيع إرضاء كافة الأذواق؛ لاحتوائها مختلف الأنماط السياحية، والأنشطة التي يمكن أن يقوم بها السائح العربي.

وتناولت وزيرة السياحة دور القطاع السياحي وإسهاماته في العملية الاقتصادية والاجتماعية، وقالت إن القطاع يمثل محورا مهما وحيويا خصوصا فيما يتعلق بتوفير فرص العمل، ومساهمته في الناتج القومي المحلي، حيث تساهم السياحة بما يقرب من 15 % من إجمالي الناتج المصري خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وحول عودة السياحة الروسية، أكدت الوزيرة أن وصول الطائرات الروسية يعد تطورا إيجابيا في هذا الملف، وقالت إن الوزارة لديها خطة للترويج للمقصد المصري في روسيا خلال كأس العالم، وإنه سيتم الإعلان عن تفاصيلها قريبا.

وبالنسبة للمقاصد السياحية الجديدة الجاذبة للسائح العربي عموما، والسعودي خصوصا، أشارت إلى ارتفاع الحركة الوافدة من السوق السعودية العام الماضي خصوصا في منطقي البحر الأحمر والساحل الشمالي، متمنية مزيدا من الحركة هذا العام، مشيرة إلى التعاون وفتح مجالات شراكة مختلفة في المرحلة القادمة في الاستثمار السياحي بين مصر والإمارات.