+A
A-

“التكافل الدولية” تطرح 22.5 مليون سهم للاكتتاب

طرحت شركة التكافل الدولية، وهي أقدم شركة تأمين إسلامي في البحرين، 22.5 مليون سهم في بورصة البحرين للاكتتاب كأسهم “حقوق أفضلية” وذلك لصالح مساهمي الشركة في خطوة تهدف إلى تعزيز رأس مال الشركة والامتثال إلى متطلبات الملاءة المالية وتنفيذ استراتيجية نمو.

وستقوم الشركة بجميع نحو 2.25 مليون دينار من خلال الاكتتاب الذي بدأ يوم الأحد الماضي وينتهي بتاريخ 13 مايو الجاري، إذ سيتم عرض السهم الواحد بقيمة أسمية قدرها 100 فلس.

ويحق لكل مساهم شراء ما يقرب من 36 سهماً عادياً لكل 100 سهم عادي مملوك في تاريخ التسجيل، إلا أنه يجوز تقديم طلب الحصول على الأسهم العادية التي تزيد أو تقل عن استحقاقهم.

وبعد اتمام عملية الاكتتاب، ستقوم الشركة بإجراءات لرفع رأس مالها المدفوع ليبلغ 8.5 مليون دينار وذلك بعد دخول الأسهم الجديدة في رأس المال.

وأعلنت الشركة في نشرة الاكتتاب عن استراتيجية تعزيز رأس المال المتوافر من خلال ضخ رأي المال، تحسين صافي الفائض في العمليات والاستثمار، تعزيز جودة الأصول طويلة الأجل وقصيرة الأجل، إنشاء مكانة الشركة في السوق من خلال عملية تصنيف ائتماني مستقل.

اما فيما يتعلق باستراتيجية التشغيل، فقد أعلنت الشركة عن خططها لإعادة تقييم استراتجيات الاكتتاب، وإدخال تدابير وإجراءات رقابية معززة لإدارة المطالبات، وتنويع مزيج المنتجات إلى جانب استكشاف الشركات عبر القطاعات المختلفة. اما فيما يتعلق بجانب الاستثمار، فأوضحت الشركة أنها تهدف إلى تعزيز العائد على الاستثمار من خلال آلية تخصيص أصول حذرة وعملية إنشاء محفظة دينامكية، والتركز على تعزيز ممارسات إدارة المخاطر.

وأوضحت الشركة فيما يخص الاستراتيجية الإدارية، فإنها تهدف إلى إعادة هيكلة تنظيمية بما يتماشى مع الاستراتيجية التشغيلية، تعزيز اقتصاديات الحجم، الحفاظ على التكاليف العامة والإدارية عن مستوى منخفض، وإعادة تقيم مراكز التكلفة وتحديد انشطة خفض التكاليف المحتملة.

وأكدت “التكافل الدولية” في نشرة الاكتتاب، أنها بدأت بالفعل في تنفيذ هذه الاستراتيجية الجديدة في العام 2018 والتي من المتوقع أن تستمر حتى العام 2020، إذ ستواصل الشركة العمل على تنفيذ هذه الاستراتيجية من خلال الحفاظ على العمليات الحالية التي يتم تنفيذها من خلال التقنيات والبنية التحتية المطورة، وهذا سيضيف قيمة في جميع المنتجات التي تقدمها الشركة.

وتأسست شركة التكافل الدولية في العام 1989 لتكون أول شركة تأمين إسلامي في البحرين تقدم تغطية تكافلية متوافقة مع الشريعة الإسلامية للأفراد والشركات في خمسة قطاعات رئيسة هي التكافل العام والمركبات، الحريق، البحري والطيران، الرعاية الصحية، التكافل العالي، المركبات والحوادث العامة والهندسة، الشحن والبدن البحري، تغطية تكاليف الرعاية الصحية، الادخار والتعليم.

وفي 2015 حصلت الشركة البحرينية الكويتية للتأمين على حصة قدرها 41 % من شركة التكافل الدولية، وبعدها بعامين أي في العام 2017 رفعت “البحرينية الكويتية” حصتها في الشركة إلى 63 %، قبل أن تقدمت عرضاً إلزاميا غير مشروط للحصول على الـ 36 % المتبقية غير المملوكة من قبلها، لترتفع حصتها إلى 67.82 % بموجب العرض، وخلال هذا العام رفعت “البحرينية الكويتية” مجدداً حصتها لتبلغ 69 %.

وتملك في الشركة كذلك الأمانة العامة للأوقاف في دولة الكويت بنسبة 8.4 % والمجموعة الدولية للاستثمار بنسبة 6.39 %.

وأكدت الشركة البحرينية الكويتية للتأمين في رسالة التزامها بشكل كامل في زيادة رأس المال المزمعة لشركة التكافل الدولية في حال تخلي بقية المساهمين عن حقوق الأولوية والامتناع عن الاكتتاب في طرح حقوق الأفضلية، ما يعني أن حصة الشركة مرشحة للزيادة.