+A
A-

بومبيو يتولى منصب وزير الخارجية الأميركي

 صدق مجلس الشيوخ الأميركي، أمس الخميس، على تعيين مدير المخابرات المركزية السابق مايك بومبيو وزيرا للخارجية في إدارة الرئيس دونالد ترامب.

ويعتبر بومبيو، وهو المدير الحالي لوكالة الاستخبارات المركزية، القريب من ترامب، من “الصقور” في السياسة الخارجية. وفي تطور غير متوقع بخصوص الملف الكوري، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن بومبيو التقى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون خلال زيارة سرية لبيونغ يانغ. وقال ترامب في تغريدة على تويتر، “التقى مايك بومبيو كيم جونغ أون في كوريا الشمالية الأسبوع الماضي. كان اللقاء سلسا جدا وبُنيت علاقة جيدة. يجري العمل على تفاصيل القمة. نزع السلاح النووي سيكون أمرا عظيما للعالم، وكذلك لكوريا الشمالية”. وقدم مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية مايك بومبيو، سابقا أمام المشرعين الأميركيين رؤيته لأهم محاور السياسة الخارجية الأميركية. من المهم الإشارة إلى أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أقال وزير الخارجية السابق ريكس تيلرسون الشهر الماضي، واقترح تعيين مدير وكالة المخابرات المركزية بومبيو في هذا المنصب.

وأكد ترامب وأعضاء إدارته حينها أن أسباب إقالة ريكس تيلرسون من منصب وزير خارجية الولايات المتحدة تعود إلى خلافات كبيرة بينهما حول عدد من القضايا الدولية الملحة.