+A
A-

71 تاجراً يطالبون “الغرفة” مناقشة تمويل “المنامة القديم” الأحد المقبل

رفع نحو 71 تاجراً رسالة مستعجلة إلى إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين تطالب الأخيرة بإدراج موضوع تمويل سوق المنامة القديم ضمن أجندة أعمال الجمعية العمومية العادية للغرفة والتي ستعقد الأحد المقبل.

ويأتي هذا التطور الجديد بعد أن رفع تجار المنامة رسالة إلى سمو رئيس الوزراء يشكون فيها تنصل الغرفة عن التزامها السابق بالمشاركة بتمويل تطوير سوق المنامة القديم بمبلغ قدره 3 ملايين دينار وهو ما يشكل نصف ميزانية التطوير المقدرة بنحو 6 ملايين دينار.

وابلغ رياض المحروس من اللجنة الأهلية لسوق المنامة القديم أن طلب إدراج البند على جدول الاجتماع يأتي وفق المتطلبات القانونية والتي تفيد بتقديم الطلب قبل يومي عمل ومن قبل 50 عضواً فعالاً على الأقل.

وأشار المحروس أن 71 تاجراً وقعوا على الرسالة وأنها سلمت لمكتب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين سمير ناس، مشيراً إلى أنه لم يصلهم رد رسمي حتى لحظة كتابة هذه الأسطر، موضحا أن جميع الموقعين أعضاء في الغرفة وتنطبق عليهم الشروط وأن بند مناقشة تمويل مشروع تطوير السوق القديم سيدرج بالتأكيد على اجتماع الجمعية العمومة.

وأشار المحروس إلى أن الرسالة احتوت كذلك على 10 مجلدات تُعرِّف بجهود تجار سوق المنامة القديم في سبيل تطوير هذا السوق التي تعد الواجهة التجارية للبحرين قديما وحاضراً، وذلك على مدى 18 عاماً، وتحتوي على مطالبات تجار السوق القديم طوال هذه الفترة.

يذكر أن رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين دعا أعضاء الغرفة المسجلين لديها لحضور اجتماع الجمعية العمومية العادية للغرفة للدورة (29) الذي سيعقد وفقاً للمادة (15) من المرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2012 بشأن غرفة تجارة وصناعة البحرين، وذلك في تمام الساعة 4:00 من مساء يوم الأحد الموافق 22 أبريل 2018 في قاعة المملكة بالطابق الأول من مبنى الغرفة “بيت التجار”. وأوضح المتحدث الرسمي لغرفة تجارة وصناعة البحرين والنائب الأول للرئيس خالد نجيبي لـ “البلاد” في وقت سابق أن مجلس الإدارة لم يصدر بعد موقفا رسميا نهائيا بشأن الموضوع، لكنه بين أنه لا يوجد قرار صريح من قبل الجمعية العمومية بتخويل مجلس الإدارة بصرف هذا المبلغ في تطوير سوق المنامة القديم. وأكد نجيبي التزام الغرفة بسوق المنامة ودعم مشروع تطويره ، إلا أن النقطة الرئيسة تتعلق بمدى قانونية استخدام أموال الغرفة في المشروع.

وتتضارب التوجهات الجديدة مع ما أعلنه مجلس الإدارة السابق على لسان النائب الأول (سابقاً) والعضو حاليا في مجلس الإدارة، خالد الزياني، عن تمويل مشروع تطوير السوق القديم بالمشاركة بين الحكومة والقطاع الخاص البحريني ممثلاً في “الغرفة” بواقع 3 ملايين دينار يضخها كل منهما في تطوير هذه السوق.

ومن المتوقع أن تكون هذه القضية، هي الأولى من نوعها التي تعترض مجلس الإدارة الجديد الذي باشر عمله قبل أسابيع بعد انتخابات حامية الوطيس عقدت في مارس الماضي وأفضت إلى فوز كتلة “تجار” بقيادة سمير ناس بنسبة الأغلبية في حين جاءت كتلة “شراكة” بقيادة خالد الزياني ثانية.

وتأتي هذه التطورات بعد أيام فقط من تصريح لوزير الصناعة والتجارة والسياحة، زايد الزياني، من أن طرح مناقصات تطوير سوق المنامة القديم سيتم خلال 3 أشهر من الآن، وأن عمل الانشاءات قد يستغرق قرابة 36 شهراً على أقصى تقدير، إذ ستكون أبعاد السوق التي ستبدأ بشارع باب البحرين نحو 800 متر طولاً وعرضاً.