+A
A-

“الأشغال”: حلول مؤقتة لتقاطع بوابة مدينة عيسى

أوضحت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، بالإشارة إلى الرسم الكاريكاتيري المنشور بصحيفة (البلاد) يوم 6 أبريل 2018، بشأن الازدحامات المرورية على تقاطع بوابة مدينة عيسى، أنها تقوم بمتابعة ومراقبة الحركة المرورية وزيارة المواقع خلال ساعات الذروة وفي فترات زمنية مختلفة لجميع مشاريعها، وبناءً عليه تقوم –بدورها- بإجراء التحسينات والتعديلات بهدف تخفيف الازدحامات المرورية لهذه المواقع، في الوقت ذاته تقوم بمراقبة هذا الإجراء – بعد تطبيقه - لقياس مدى فعاليته وكفاءته لفترة زمنية يتم بعدها تطبيقه بشكل دائم أو تعديله حسب الضرورة مع الأخذ في الاعتبار كافة الملاحظات من مستخدمي الشارع والمسوحات الميدانية لأحجام المرور على التقاطعات في المواقع دورياً إلى أن تستقر الحركة المرورية.

وفيما يتعلق ببوابة مدينة عيسى، وحرصاً من الوزارة على تخفيف الازدحام المروري وتقليل مراحل الإشارة لضوئية، قدمت الوزارة مقترحاً لتقليل مراحل الإشارة الضوئية على التقاطع المذكور من (5) إلى (3) مراحل مما يزيد من الطاقة الاستيعابية بنسبة 20 %، وعليه باشرت الوزارة في تنفيذه بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور والجهات المختصة الأخرى، إلا إنه وبسبب كثافة الحركة المرورية المتجهة نحو منطقة الرفاع فقد تسبب ذلك في التأثير على الطاقة الاستيعابية لدوار مدينة زايد مما أثر على الحركة المرورية الخارجة من مدينة زايد.

وعليه بعد تقييم الحركة المرورية – وهو إجراء تقوم به الوزارة في جميع مشاريعها – فقد تم إزالة الحواجز وتعديل نظام الإشارة الضوئية إلى الوضع الحالي.

وبشأن غلق المسار من شارع وزارة العمل باتجاه المنامة، نود التأكيد بانه حاليا يتم دراسة إجراء تعديل في نظام الإشارة الضوئية وذلك بناءً على التقييم الذي تقوم به الوزارة والملاحظات التي استلمتها من بعض الجهات المعنية والمواطنين.

علما أن الوزارة قامت بالعديد من الإجراءات التحسينية لزيادة الطاقة الاستيعابية لتقاطع بوابة مدينة عيسى وكان آخرها إنشاء مسار إضافي على الشارع الموازي لوزارة العمل لتحرير الحركة المرورية المتجه إلى منطقة الرفاع، كما قامت الوزارة العام الماضي بإنشاء منفذ إضافي لمدينة زايد عبر شارع الشيخ سلمان وذلك للمساهمة في توزيع الحركة المرورية، وعلى الجانب الآخر أيضاً تم إنشاء منفذ جديد للمنطقة التعليمية على شارع الشيخ سلمان. حيث ان الهدف من إنشاء هذه المنافذ هو توزيع الحركة المرورية بعيداً على تقاطع بوابة مدينة عيسى.

الجدير بالذكر أن تقاطع بوابة مدينة عيسى يشكل تحدياً كبيراً حيث يمثل نقطة التقاء لخمسة طرق جميعها ذات كثافة مرورية عالية في تقاطع واحد (شارع الاستقلال، شارع الشيخ زايد، شارع بغداد، شارع الشيخ سلمان شمالاً وجنوباً).