+A
A-

الزياني: طرح مناقصات تطوير سوق المنامة خلال 3 أشهر

قال وزير التجارة والصناعة والسياحة زايد الزياني إنه تم الانتهاء من وضع تصور عام لتطوير سوق المنامة القديم، وأن المناقصات التنفيذية للمشروع ستطرح خلال 3 أشهر من الآن.

وأبلغ الوزير الصحافيين على هامش افتتاحه مهرجان “حرفنا” مساء أمس (الأربعاء) في سوق المنامة على شارع باب البحرين، أن المشروع سيكون بعرض وطول يبلغ نحو 800 متر ويمتد من باب البحرين.

واشار إلى أن أعمال الإنشاء ستستغرق نحو 18 إلى 36 شهراً، وأشار إلى أنه سيتم طرح عدد من المناقصات، إذ تم تقسيم السوق لعدد من القطاعات مثل سوق الحدادة، القماش، الذهب، والبهارات، وسيكون لكل سوق طابع مختلف ومتميز.

واشار الزياني إلى تخريج أكثر من 156 حرفيا من قبل برنامج قامت به هيئة السياحة والمعارض، وأن بعض الدورات تمت على حرف قد اندثرت، إذ تأمل الوزارة بأن تكون تلك الحرف مصدر رزق لأصحابها، مؤكدا سعي الهيئة لتأمين الموارد والتسويق لنجاح هؤلاء الحرفيين.

وأنطلقت مساء أمس فعاليات مهرجان “حرفنا” في سوق المنامة وبالقرب من باب البحرين التاريخي، ويشمل المهرجان عروضا شعبية وفلكورية بحرينية ومصرية إلى جانب سوق يضم منتجات الحرف البحرينية وذلك بمشاركة نحو 22 حرفياً يستعرضون مهاراتهم في إنتاج المنتجات الحرفية واليدوية والفلكلورية.

ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض الشيخ خالد بن حمود آل خليفة إنه سيتم مناقشة التفاصيل مع إدارة غرفة التجارة الجديدة التي تشارك في تهيئة مشروع سوق المنامة القديم. وأكد انه سيتم إعلان استراتيجية شاملة للحرف اليدوية في ختام مهرجان “حرفنا”، لافتا إلى اطلاق سوق دائمة لاسترجاع كل ما يتعلق بهوية البحرين في سوق المنامة.

وأكد الرئيس التنفيذي أهمية المهرجان في نسخته الثالثة، إذ يتزامن الحدث مع فعاليات “الفورملا 1”، وسيشكل حدثا مثالياً للسياح الأجانب الذين يزورون البحرين لحضور سباق “الفورملا 1”، إذ سيتاح لهم التعرف على الفلكور البحريني والعربي كما سيتمكنون من شراء المنتجات الحرفية البحرينية.

وسيمتد الحدث حتى يوم 8 أبريل الجاري، وأشار الشيخ حمود إلى مشاركة عدد من الحرفيين المصريين الموهوبين والذين سيقومون بعمل منتجات حرف يدوية فريدة من نوعها.

وسيتضمن المهرجان عرضاً لمنتجات الحرفيين المحليين في مجالات صناعة السلال، وتصنيع الآلات الموسيقية التقليدية، والصناديق الخشبية، وصناعة الفخار، وبناء السفن النموذجية وغيرها الكثير. كما سيتمكن الزوار من الاستمتاع بالعديد من الفعاليات المتنوعة، حيث سيتخلله مجموعة من الأنشطة الترفيهية العائلية مثل عروض الموسيقى التراثية.

وسيكون دخول مهرجان “حرفنا” مجاناً لعامة الجمهور وسيشهد مشاركة أكثر من 11 حرفياً بحرينياً و11 حرفيا مصريا في بغرض عرض الحرف اليدوية للزوار الذين سيتمكنون من شراء مختلف المنتجات التقليدية المتنوعة.

وقالت هيئة السياحة والمعارض إن هذا المهرجان يأتي ضمن إستراتيجية الهيئة طويلة المدى لتطوير القطاع السياحي والتي تقع تحت مظلة تسويق الهوية السياحية (بلدنا بلدكم) والتي تركز على ترويج المنتج السياحي البحريني على المستويين الإقليمي والعالمي، وإبراز المقومات السياحية لدعم الجهود التي تعزز من إسهام القطاع بشكل إيجابي في الناتج المحلي بالتوافق مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030.