+A
A-

سائقا فريق مرسيدس هاملتون وبوتاس يستعدان لجائزة البحرين الكبرى

يعود تاريخ مرسيدس في سباقات الجائزة الكبرى إلى مطلع القرن العشرين. خلال السنوات التي قادت إلى الحرب العالمية الثانية قامت الحكومة الألمانية بضخ مرسيدس بالمال لبناء آلات السباقات الأكثر تقدمًا والتي لم يشهد لها العالم مثيلًا.

بعد انتهاء الحرب، لم يُسمح للفرق الألمانية بالتنافس إلاّ في فترة الخمسينات. وعادت مرسيدس لتبدأ من حيث توقفت، إذ انتقل خوان مانويل فانجيو للفريق قادمًا من مازيراتي في العام 1954 ليفوز باللقب العالمي.

وفاز مانجيو بلقبه الثاني مع الفريق في العام 1955. لكن بعد انسحابها من سباق لومان 24 ساعة في تلك السنة جراء اصطدام أحد سائقيها بالجماهير في حادثٍ مميت أودى بحياة 80 شخصًا، قرّرت مرسيدس إيقاف جميع أنشطتها في رياضة السيارات.

وعاد اسم مرسيدس مجدّدًا إلى عالم الفورمولا 1 في موسم 1993؛ لتكون مزوّد المحركات الخاص بفريق ساوبر. قبل الانتقال لفريق مكلارين إذ فازت معه ببطولات عدّة بالأعوام 1998، 1999 و2008. كما فاز الصانع الألماني بلقبَي السائقين والصانعين في العام 2009 بعد شراكة في آخر لحظة مع فريق براون، الأمر الذي مهد الطريق لعودة مرسيدس بفريقها الخاص في العام 2010 بعد استحواذها عليه.

وأغرى الفريق مايكل شوماخر للعودة من الاعتزال والقيادة في صفوفه، لكن أوّل فوز للسهام الفضية منذ عودتها للرياضة جاء عن طريق نيكو روزبرغ في جائزة الصين الكبرى في العام 2012.

وتعاقد العملاق الألماني مع لويس هاميلتون لموسم 2013 كبديل لشوماخر، إذ استعدت مرسيدس على أكمل وجه لحقبة المحركات الهجينة سداسية الأسطوانات في الفورمولا 1، وفازت بجميع الألقاب العالمية المتاحة في الفترة الممتدة من 2014 إلى 2017 فارضةً سيطرتها على سباقات الجائزة الكبرى.

وشهد الفريق منافسةً شديدة من فيراري في موسم 2017، إذ كانت سيارة “دبليو 08” صعبة المراس على حدّ قولهم، لكن مع رحيل روزبرغ أصبح هاميلتون السائق الأوّل في الفريق مانحًا مرسيدس بطولة السائقين والصانعين للعام الرابع على التوالي، في حين أحرز زميله الجديد فالتيري بوتاس انتصاراته الثلاثة الأولى في مسيرته. ويدخل الفريق موسم 2018 بجهود سائقَيه البريطاني لويس هاميلتون والفنلندي فالتيري بوتاس.

ويمكن للراغبين في حضور سباق الفورمولا 1، جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج 2018، أيضا شراء تذاكرهم من خلال مراكز البيع التابعة لحلبة البحرين الدولية والموجودة في مجمع البحرين ستي سنتر أو عبر الموقع الإلكتروني لحلبة البحرين الدولية (www.bahraingp.com) والذي يتضمن أيضا مزيدا من خدمات الشراء الخاصة بالتذاكر وعروض الحلبة المختلفة أو الاتصال بالخط الساخن (17450000).