+A
A-

ختام مهرجان مسقط السينمائي.. أفلام وفعاليات وجوائز

حقق الفيلم الجزائري (إلى آخر الزمان) بجائزة أفضل فيلم روائي طويل “الخنجر الذهبي” بمهرجان مسقط السينمائي الدولي في دورته العاشرة الذي نظمته الجمعية العمانية للسينما خلال الفترة من 26 حتى 31 من مارس والتي أسدل الستار عليها يوم السبت الماضي، والذي أقيم حفل الختام بمسرح الهيئة العامة للطيران المدني تحت رعاية عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام، وحضور عدد من كبار الفنانين العرب والبحرينيين والدوليين.

الفيلم الفائز (إلى آخر الزمان) تدور أحداثه في قرية سيدي أبو القبور حيث يعيش حفار القبور علي الذي تجاوز الستين وهناك يلتقي مع جوهر التي جاءت لزيارة قبر شقيقتها للمرة الأولى. تسيطر على جوهر فكرة الموت وتنشغل بالإعداد لمراسم جنازتها وبينما يساعدها علي في هذه الترتيبات يجد نفسه قد وقع في حبها.

أما باقي الجوائز، بحائزة أفضل سيناريو الفيلم المغربي (حياة) للمخرج رؤوف صباحي وأفضل ممثل (جيلاني بوجمعة) عن فيلم إلى آخر الزمان، وذهبت جائزة أفضل ممثلة للفنانة هدى عبد العزيز عن دورها هدى في فيلم العراقي الرحلة، وجائزة أفضل تصوير فيلم (حياة).. وجائزة أفضل إخراج للفيلم المغربي حياة للمخرج رؤوف صباحي. وفاز بالخنجر البرونزي الفيلم الفلسطيني الكتابة على الثلج للمخرج رشيد مشهراوي.. والخنجر الفضي للفيلم اللبناني (نور) لخليل زعرور، وجائزة لجنة التحكيم الفيلم العراقي (الرحلة) للمخرج محمد الدراجي.

وحقق الفيلم العراقي مواجهة (الموت بقاطع أسلاك) للمخرج سوار عبد الله على الجائزة الذهبية للفيلم الدولى الوثائقي القصير، والجائزة الفضية فكانت من نصيب فيلم (سينما ازادي) للمخرج مهدي طرفي وفاز الفيلم الفلسطيني (الأجنبي) للمخرج نتالي جعبل بالجائزة البرونزية، وحاز الفيلم المصري ابو العربي للمخرج أكرم البزاوي على جائزة لجنة التحكيم.

وفي مجال الفيلم العماني الوثائقي القصير كانت الجائزة الذهبية لفيلم المهاجر الصقر الأدهم للمخرج روبين بينا، والجائزة الفضية لفيلم ابناء السندباد للمخرج فريدريك كلودش أما الجائزة البرونزية كانت لفيلم النيروز العماني لحسين البلوشي على الجائزة البرونزية.