+A
A-

“بنفت” تطلق خدمات جديدة بكلفة 3 ملايين دينار

قال رئيس مجلس إدارة شركة بنفت عبدالله حسين إن الشركة تسعى خلال العام الجاري لإطلاق أكثر من 6 خدمات مبتكرة جديدة.

وأكد خلال استعراضه لخطة الشركة المستقبلية 2018 على هامش اجتماع الجمعية العمومية أمس، أن جميع الخدمات تركز على تمكين وتطبيق حلول التكنولوجيا المالية.

وكشف الرئيس التنفيذي للشركة عبدالواحد جناحي لـ “البلاد” عن أن كلفة هذه الخدمات، التي قد تزيد إلى 10، تصل إلى 3 ملايين دينار.

وأوضح أن “بنفت دائما ما تسعى لتقديم الأفضل والأحدث في السوق، (...) رغم أنه لا يوجد لنا منافسون إلا أننا نضع أنفسنا في دائرة المنافسة لخدمة العملاء”.

وعن نية الشركة التوسع خارج البحرين أكد جناحي أن شركة سناد التي تمتلكها بنفت بالكامل تقوم بهذا الدور تقريبا، فهي تخدم المؤسسات في دول مجلس التعاون وإفريقيا.

ووافقت الجمعية العمومية العادية للشركة أمس على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 75 % من رأس المال، أو ما يعادل 2.33 مليون دينار.

كما وافقت على تحويل 429 ألف دينار للاحتياطي العام، و214.5 ألف دينار للأعمال الخيرية و1.3 مليون لحساب الأرباح المستبقاة.

واعتمدت الجمعية كذلك 110 آلاف دينار مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة.

ومررت العمومية التي اجتمعت بنصاب وصل إلى 100 % محضر الاجتماع السابق الذي عقد في ديسمبر 2017 وتقرير مجلس الإدارة بشأن أعمال الشركة للعام الماضي، وتقرير المدققين الخارجيين والبيانات المالية الموحدة.

واعتمد المساهمون تقرير الحوكمة المؤسسية للعام المالي 2017 وتم إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة.

وأظهرت بيانات الشركة تحقيق أرباح تشغيلية العام الماضي وصلت إلى 4.1 مليون دينار مقارنة بـ 3.62 مليون في 2016، أي بزيادة 13 %.

وبلغ ربح العام 4.35 مليون دينار مرتفعا 16 % عن الربح المتحقق في 2016 والبالغ 3.76 مليون، كما ارتفعت صافي الموجودات لتصل إلى 19.77 مليون دينار.

واستعرض رئيس مجلس الإدارة عبدالله حسين أهم الأنشطة التي نفذتها الشركة العام الماضي، إذ أشار إلى إطلاق الخدمات المبتكرة، والاسترتيجية الجديدة، وتطرق إلى تطبيق “بنفت بي” أو المحفظة الوطنية الإلكترونية.

وتابع “أضافت بنفت 15 مؤسسة حكومية إلى مركز المعلومات الائتمانية”. كما أشار إلى إعداد نموذج يساعد البنوك والمؤسسات المالية على احتساب عملية التعثر.

وشهد 2017 نموًا ملموسًا في معاملات نظام التحويلات المالية الإلكتروني مقارنة بالعام 2016، إذ تم تسجيل نمو بنسبة 182 % مع أكثر من 370 ألف معاملة في خدمة “فوري +” مقارنة بـ 131 ألف معاملة في 2016، إضافة إلى إنجاز حوالي 9.4 مليون معاملة مع خدمة فوري بنسبة نمو بلغت 87 %، فيما شهدت خدمة فواتير أيضًا نموًا ملحوظًا لتصل إلى 8.1 مليون معاملة.

كما قدم رئيس المجلس شرحا عن الخطة المستقبلية للعام 2018، والتي تتضمن طرح أكثر من 6 خدمات مبتكرة تركز على تمكين وتطبيق حلول التكنولوجيا المالية.

ومن أهم الخدمات التي ستوفرها الشركة منصة اعرف عميلك الإلكترونية (eKYC) لتمكين المؤسسات المصرفية والمؤسسات الأخرى من التحقق والتصديق على معلومات زبائنهم إلكترونيًا ومن ثم تعزيز عمليات التحول الرقمي لخدماتهم.

كما بدأت الشركة دراسة خيارات تنفيذ مشروع الشيكات الإلكترونية بما يتيح إصدار وإدارة وتبادل وإيداع وتسوية الشيكات إلكترونيًا بشكل آمن وسريع.

وستساهم بنفت بالتعاون مع بورصة البحرين على تسهيل عمليات التسوية والتخليص المباشر لمدفوعات التداول الإلكتروني.

وانضمت بنفت لتكون شريكا مؤسسا في خليج البحرين للتكنولوجيا المالية وأطلقت “معمل بنفت التقني” والذي سيعمل على اختبار العديد من التقنيات الحديثة ودراسة أفضل الممارسات لتكون متاحة للقطاع المصرفي.

وتركز الشركة أيضًا على تعزيز عمليات التحول الرقمي، وتسهيل عملية الدفع الإلكتروني مع خدماتها الرئيسة، وتنفيذ المرحلة الثانية من خدمة “بنفت بي” لتشمل خدمات التحويل من حساب إلى آخر في الوقت الفعلي، والتي يشار إليها في بعض الأحيان (من شخص إلى شخص)، علاوة على خدمات القيمة المضافة.