+A
A-

“الأسواق الحرة” توزع 7.1 مليون دينار نقدا

أعلن رئيس مجلس إدارة شركة مجمع البحرين للأسواق الحرة فاروق المؤيد عن تأسيس شركة جديدة لإدارة السوق الحرة في المطار الجديد بالشراكة مع الحكومة.

وأضح خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية للشركة أمس أن الأسواق الحرة تمتلك 55 % من الكيان الجديد فيما تمتلك الحكومة 45 %.

وسيبدأ تشغيل المطار الجديد بالربع الثالث من العام المقبل، وعليه فإن الأسواق الحرة في المطار الحالي سيتم إغلاقها بحسب المؤيد.

وعن كلفة الشركة الجديدة أوضح المؤيد أنها تكمن في الديكور وتجهيز المحال فقط، ولم يعط أرقاما بشأن ذلك.

ووقعت في شهر يناير الماضي اتفاقية بين مجموعة شركات طيران الخليج القابضة وشركة مجمع البحرين للأسواق الحرة، يتم بموجبها تأسيس مشروع مشترك جديد باسم “شركة البحرين للأسواق الحرة”، للاستثمار في مساحة تبلغ حوالي 3300 متر مربع مخصصة للتسوق في كل من صالتي الوصول والمغادرة في مبنى المسافرين الجديد الجاري تنفيذه حاليًا.

كما وقعت الشركة اتفاقية امتياز مع شركة مطار البحرين مدتها 15 عامًا.

وتوقع المؤيد أن ترتفع المبيعات وتزداد الأرباح مع بدء العمل بالمطار الجديد؛ تماشيا مع ازدياد عدد المسافرين ورحلات وشركات الطيران.

وفي رده على سؤال عن ارتفاع الطلب على بعض السلع التي فرضت عليها ضرائب أوضح المؤيد أن فرض الرسوم والضرائب على السلع يرفع من مبيعاتها في الأسواق الحرة، مدللا بذلك على ارتفاع الطلب على السجائر بعد فرض الضريبة الإنتقائية.

ووافقت الجمعية العمومية العادية للشركة على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 50 % من رأس المال أو ما يعادل 7.1 مليون دينار. (تم توزيع 20 % أو ما يعادل 2.84 مليون دينار في أغسطس 2017، كأرباح نصف سنوية).

كما وافقت على تخصيص 141.8 ألف دينار للأعمال الخيرية، و100.3 ألف دينار مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة وترحيل 646.7 ألف دينار للاحتياطي القانوني.

وصادقت الجمعية العمومية غير العادية التي عقدت أمس أيضا، على تعديل بنود عقد التأسيس؛ ليتوافق مع متطلبات الجهات الرسمية والقوانين، وعلى تعديل طريقة انتخاب أعضاء مجلس الإدارة؛ ليكون بأسلوب التصويت التراكمي.

كما وافقت على تعديل المدة الزمنية لانعقاد الجمعية العمومية؛ ليكون 3 أشهر بدلا من 6، وتعديل المدة اللازمة لإعلان دعوة المساهمين لانعقاد الجمعية العامة لتكون 21 يوما بدلا من 15.

وتمت الموافقة كذلك على تعديل نسبة المساهمين اللازمة لطلب مناقشة موضوعات غير مدرجة في جدول الأعمال؛ ليكون 5 % من رأس المال بدلا من 10 %.

وحققت الشركة أرباح صافية العام الماضي بلغت 7.091 مليون دينار، متراجعة 14.9 % عن أرباح العام 2016، والتي وصلت إلى 8.3 مليون دينار.

وبلغ العائد على السهم العام الماضي 50 فلسًا قياسا بـ 59 فلسًا في 2016.

وزادت الأرباح التشغيلية في 2017 بنسبة 12.7 % لتبلغ 5.39 مليون دينار مقارنة مع أرباح 2016 التي سجلت 4.78 مليون دينار، أما أرباح الاستثمار فقد بلغت 1.7 مليون دينار مقارنة مع 3.5 مليون في 2016، ما يمثل انخفاضًا بنسبة 52 %.