+A
A-

المنامة يتعملق ويطير لنهائي كأس خليفة بن سلمان

حسم فريق المنامة تأهله لنهائي كأس خليفة بن سلمان لكرة السلة، حينما كرر انتصاره على حساب الرفاع بنتيجة (86/65)، في المباراة التي جمعتهما مساء أمس (الأحد)، على صالة مدينة خليفة الرياضية بمدينة عيسى، في إطار الجولة الثانية للدور نصف النهائي من المسابقة.

وجاء رئيس الاتحاد البحريني لكرة السلة سمو الشيخ عيسى بن علي بن خليفة آل خليفة في مقدمة الحضور خلال اللقاء، إلى جانب رئيس نادي الرفاع سعادة الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة.

وأعلن المنامة بذلك عن نفسه كأول المتأهلين للمباراة النهائية لأغلى الكؤوس ومن دون الحاجة للعب مباراة ثالثة فاصلة بفوزه مرتين متتاليتين على الرفاع.

وبذلك، وسيلاقي المنامة الفائز من لقاء المحرق والاتحاد في المباراة النهائية للبطولة المقررة يوم الأربعاء 4 أبريل المقبل.

ويعتبر هذا التأهل الأول للمنامة لنهائي كأس خليفة بن سلمان، بعد أن خسر في الموسم الماضي أمام المحرق في الدور نصف النهائي.

واستحق المنامة تحقيق الفوز بعد أن بسط أفضليته على اللقاء وخرج فائزا في الأشواط الأربعة بالنتائج الآتي: 22/12، 23/17، 23/20 و18/16.

في المقابل، لم يقدم الرفاع الأداء نفسه الذي قدّمه في المباراة السابقة، وتأثر بالضغط الدفاعي الشديد الذي فرضه عليه منافسه.

الشوط الأول

وبدأ المنامة المباراة بتشكيلة ضمت أحمد نجف، أحمد عزيز، محمد كويد، حسن نوروز والأميركي واين تشيزم، فيما بدأ الرفاع بتشكيلة ضمت محمد نبيل، أحمد علي، علي جاسم، عبدالرحمن غالي والأميركي مارسيل.

وجاءت بداية المباراة متقاربة تبادل فيها الفريقان التسجيل معتمدين على التصويب الثنائي، وتعادلت الأرقام في 3 مناسبات آخرها 6/6، قبل أن يخطف المنامة التقدم 9/8، ثم يوسع الفارق منتصف الربع الأول 13/8 مستغلا التصويبات الخاطئة من جانب الرفاع والتي ترجمها لهجمات مرتدة سريعة “فاست بريك” أخذ بها الأفضلية في النصف الثاني من هذا الربع، دفعت مدرب الرفاع الصربي توني التدخل بالوقت الفني لإعادة تموضع فريقه.

وأحكم المنامة قبضته الدفاعية بتواجد الأميركي واين وأحمد نجف اللذين تسيدوا الدفاع وسيطروا على جميع الكرات المرتدة من الحلق، ليواصل رفع غلة النقاط مقابل صيام للرفاع استمر لأكثر من 3 دقائق، قبل أن يحسم المنامة هذا الربع لمصلحته بنتيجة 22/12.

وأجرى مدربا الفريقين عدة تغييرات على تشكليتهما بداية الربع الثاني، إذ دفع المنامة بمحمد حسين ويونس كويد ومحمد أمير وميثم جميل، فيما دفع الرفاع برضا شمس ومحمد حكيم.

ونجح الرفاع في تقليص الفارق بثلاثية رضا شمس 24/17، غير أن المنامة عاد ورفع الفارق 30/17.

ودانت الأفضلية في هذا الربع للمنامة الذي بسط سيطرته على منطقة تحت الحلق في الدفاع والهجوم محققًا 16 متابعة دفاعية و14 هجومية خلال الشوط الأول، كما وجد الحلول الهجومية المنوعة عبر التصويب الثلاثي والارتداد الهجومي، ورغم تدخل مدرب الرفاع بالوقت الفني، غير أن لم ينجح في إيقاف المد المنامي الذي حسم الشوط الأول متقدمًا بفارق وصل إلى 16 نقطة وبنتيجة 45/29.

الشوط الثاني

وواجه الرفاع في الشوط الثاني قبضة دفاعية حديدية من المنامة، إذ تأخر السماوي عن افتتاح نقاطه في الربع الثالث لأكثر من 3 دقائق، استثمرها المنامة لتعميق الفارق إلى 22 نقطة بواقع 51/29.

وتحسن أداء الرفاع ولعب بشكل جماعي وبرزت تحركات صالح مهدي، ليقلص الفارق إلى 13 نقطة 55/48، دفعت مدرب المنامة للتدخل بالوقت الفني لمنع اقتراب الرفاع في النتجية.

وحافظ المنامة على تقدمه بفارق مريح من النقاط مع نهاية هذا الربع 68/49.

وتحكم المنامة في مجريات الربع الأخير، واستمر بفرض أفضليته بفضل الأداء الدفاعي القوي الذي أخر الرفاع عن التسجيل وأوقعهم في الأخطاء الهجومية التي استثمرها المناميون في الهجوم السريع.

وراح المنامة يستعرض قوته في باقي مجريات الربع، وأخذ في توسيع الفارق حتى حسم المباراة بنتيجة 86/65.

أدار اللقاء طاقم تحكيم مكون من الوطنيين عبدالكريم شكيب ومحمد السلم، والسوري وسام زين.