+A
A-

رئيس الجمارك: “التخليص المسبق” سيقلص انتظار الشاحنات لساعة واحدة

أكد رئيس شؤون الجمارك الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة، أن جميع الشركات المستوردة ستكون ملزمة بتطبيق نظام التخليص المسبق للشاحنات عبر جسر الملك فهد، اعتبارا من أبريل المقبل، وأن المخالفين سيتم فرض جزاءات عليهم.

وصرح الشيخ أحمد للصحافيين، على هامش لقاء عقد في غرفة تجارة وصناعة البحرين صباح أمس بشأن النظام الجديد، أن فترة انتظار الشاحنات ستتقلص من نحو 4 ساعات حالياً لقرابة ساعة واحدة كما هو مخطط مع تطبيق النظام الجديد، والتي يتم فيها إعداد البيان الجمركي قبل وصول الشاحنة إلى البحرين، ما يسهل انسيابية حركة البضائع والسلع القادمة إلى البلاد.

ويسقبل جسر الملك فهد بمعدل يومي ما بين 500 و600 شاحنة، في حين يتوقع أن ترتفع الإجراءات الجديدة قدرة شؤون الجمارك على استقبال الشاحنات بفضل الحلول الجديدة التي تم من خلالها مراجعة الإجراءات، بحسب رئيس الجمارك.

وبين الشيخ أحمد أن النظام سيطبق حاليا على الشاحنات القادمة إلى البحرين عبر جسر الملك فهد، وذلك من قبل سلطات الجمارك البحرينية، مشيرا إلى أن السعودية ستراقب عن كثب تطبيق النظام البحريني في التخليص المسبق، مع وجود اهتمام سعودي للاستفادة من التجربة البحرينية وتطبيقها في الجانب السعودي.

وأضاف أن هذا النظام تم بعد دراسة مستفيضة للوضع الحالي، وأنه تمت تجربته بالفعل على بعض الشركات وقد لاقى أصداء إيجابية.

وأوضح أنه من خلال تجربة التخليص المسبق في الميناء، وهو غير إلزامي حاليا بسبب خضوعها لقوانين مجلس التعاون، تبين أن معظم المستوردين يفضلون التسجيل المسبق، والذي يتم فيه تخفيض الرسوم لخروج البضائع من خمسة دينار إلى ثلاثة دينار.

وأكد الشيخ أحمد أن نجاج النظام الذي سينطلق خلال اسبوعين، سيتطلب تضافر جهود جميع الجهات بما فيها المخلصين والشركات المستوردة.

واستطرد أن “نظام التخليص المسبق للشاحنات عبر جسر الملك فهد، هو من ضمن الحلول السريعة التي ستعالج تأخر تخليص الإجراءات عبر الجسر، إلا أن هناك حلول طويلة المدى لاستيعاب حجم أكبر من تدقق الشاحنات يصل إلى ألف شاحنة يوميا في المستقبل، وهناك مبادرات في هذا الصدد سيتم الاعلان عنها، والتي كان من بينها جزيرة التخليص الجمركي”.

وبين المسئول في حديثه لحشد من أصحاب الشاحنات والمخلصين، أن هناك عدد من المبادرات الأخرى التي تتعلق بتسهيل نقل البضائع عبر مطار البحرين الدولي، مؤكداً بأنه سيتم زيارة مدينة امستردام للاطلاع على تجربتهم في هذا السياق بحيث يتم وضع مدى زمني أو هدف زمني للتخليص الجمركي للبضائع عبر مطار البحرين الدولي.

وبحسب نظام التخليص الجمركي المسبق للشاحنات عبر جسر الملك فهد، فإنه يتعين على المخلص تقديم البيان الجمركي إلكترونيا وتحميل مرفقات البيان الجمركي، حيث يتم التفتيش الأمني وتقديم السائق للمستندات ليتم توجيهه لأحد المسارات الثلاثة (الأحمر، أو الأصفر أو البرتقالي ).

وأشار الشيخ أحمد إلى أن نظام التخليص المسبق سينهي الإجراءات الجمركية من دفع الرسوم وتقديم المستندات وغيرها في وقت يسبق وصول الشاحنة إلى البحرين، مما يعني انهاء إجراءاتها سريعاً، مؤكدا

أن شؤون الجمارك استطاعت بفضل مبادرات أن تخفض فترة انتظار الشاحنات عبر جسر الملك فهد من أيام في فترة سابقة، إلى أقل من خمس ساعات، بحسب ما افادته شركة تم توكيلها لقياس فترة الانتظار.

وقال إن الهدف هو أن لا تستغرق العملية بعد التخليص المسبق للشاحنات وقتا طويلا بحيث لا تتجاوز المدة الساعة واحدة للشاحنات المحملة بالبضائع.

وبخصوص تطبيق الجزاءات، أشار الشيخ أحمد أنه يمكن تفهم وضع المستورد في حال قدمت البضاعة من سوق قريبة مثل الدمام.

وأوضح أن “الغرامات تتدرج ضمن مخالفة التعليمات الإدراية”، مبينا أن الوثائق المتطلبة للتخليص الجمركي تم تقليصها، وأن الجمارك تسعى لإلغاء متطلب شهادة المنشأة.