+A
A-

النشيط: إغلاق وإخلاء 5 مواقع لتجميع الرمال في “العاصمة”

وافق مجلس أمانة العاصمة على وقف العمل والإخلاء الفوري وإغلاق مواقع تجميع الرمال ومخلفات البناء التي تعمل دون ترخيص والواقعة في مجمع 604 في سترة، ومجمع 729 بجرداب، ومجمع 709 في الكورة، و705 في توبلي، ومجمع 624 بالعكر، بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وأفاد العضو مجدي النشيط بأن مواقع تجميع الرمال تعمل من دون ترخيص فضلا عن مخالفة مواقع المحاجر للتصنيف والتخطيط العام للعاصمة، إذ إن مواقع المحاجر ضمن تصنيف المواقع السكنية.

وأشار إلى وجود شكاوى من وجود محاجر يتم فيها تجميع مخلفات البناء وتكسير الحصى والأحجار الكبيرة وتجميع الرمال وخلطها مما قد يتسبب بأضرار للصحة العامة ويصيب الأهالي بأمراض متعددة في الجهاز التنفسي.

وبين النشيط أن محجر الرمل في مجمع 705 في توبلي يقع مقابل العديد من المطاعم، ولفت إلى ضرورة أن تكون هناك دراسة بيئية لتأثير هذه المحاجر على الأهالي في المناطق القريبة.

من جهتها، أكدت العضو مها آل شهاب ضرورة إقامة تقييم بيئي قبل الترخيص لمثل هذه الأنشطة، مشيرة إلى أن مواقع تجميع مخلفات البناء والرمال تختلف عن محاجر الرمال.

وبينت آل شهاب أن جود الأتربة والغبار فضلا عن الضجيج في المناطق السكنية يزيد من حالات الحساسية ونزيف الأنف وأمراض الجهاز التنفسي.