+A
A-

استعدادات مكثفة لمهرجان كأس الملك... والفرسان العالميون يصلون اليوم

يترقب الجمهور مهرجان سباق الخيل الكبير على كأس صاحب الجلالة الملك، إذ سيشتمل على سباق بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للفرسان المتدربين “إفهرا” والذي ينظمه نادي راشد للفروسية وسباق الخيل يوم غدٍ الجمعة.

ومع اقتراب ساعة الصفر للمهرجان تتواصل الاستعدادات التنظيمية والفنية لإنجاح المهرجان، إذ أكد مدير العلاقات العامة بنادي راشد للفروسية وسباق الخيل حمد النعيمي حرص إدارة النادي وبتوجيهات الهيئة العليا للنادي برئاسة سمو الشيخ عبدالله بن عيسى آل خليفة ونائبه سمو الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة على تهيئة الظروف والإمكانات المناسبة لإنجاح الحدث الكبير الذي يمثل مناسبة وطنية غالية.

وقال النعيمي إن نادي راشد باشر الاستعدادات مبكرًا لتنظيم المهرجان الترفيهي الذي يقام سنويًا بمصاحبة السباق ويشتمل على فعاليات متنوعة، إذ ستكون الدعوة عامة ومفتوحة للجمهور للحضور والاستمتاع بالمهرجان وكذلك مشاهدة منافسات سباق كأس الملك، الذي يعتبر قمة سباقات الموسم بجانب السباق العالمي لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، كما حرص النادي على رصد جوائز متنوعة للجماهير سيتم السحب عليها خلال المهرجان احتفالًا بهذه المناسبة الكبيرة.

وأشار النعيمي الى إن مملكة البحرين ممثلة في نادي راشد للفروسية تسعد باستضافة سباق بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك ضمن مهرجان كأس الملك للموسم الثالث على التوالي، إذ يتم العمل التنظيمي لإنجاح هذا السباق بالصورة المشرفة بما يتماشى مع الأهمية والسمعة الكبيرة للسباق على المستوى العالمي، وكذلك تأكيد قدرة مملكة البحرين على استضافة وتنظيم مثل هذه الأحداث الدولية في مجال الفروسية وسباق الخيل، مؤكدًا حرص نادي راشد للفروسية على القيام بالترتيبات التنظيمية اللازمة وتسخير جهود وإمكانات النادي في خدمة المشاركين في هذا السباق العالمي من أجل إنجاحه من جميع النواحي.

قرعة السباق

أجريت مساء أمس قرعة الجياد المشاركة في أشواط سباق كاس جلالة الملك لسباق الخيل، وتم نقل مراسم القرعة على الهواء مباشرة عبر قناة البحرين الرياضية من ساحة العرض بنادي راشد للفروسية وسباق الخيل وسط ترتيبات تنظيمية مميزة بحضور المدير العام للنادي توفيق شرف العلوي وعدد من مسؤولي النادي والملاك والمضمرين والمتابعين.

من جهة ثانية يصل عصر اليوم (الخميس) الى المملكة الوفد الإداري المشرف على سباق بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك بجانب الفرسان والفارسات المشاركين في السباق.

وقام نادي راشد للفروسية بالتعاون والتنسيق واتخاذ الترتيبات التنظيمية لاستقبال الوفد والمشاركين وترتيب إقامتهم في مملكة البحرين، إذ سيشارك 9 فرسان وفارسات من مختلف أنحاء العالم في السباق.

استعدادات وتطلعات الإسطبلات

من جهة ثانية رفعت الاسطبلات المشاركة استعداداتها لخوض منافسات السباق؛ سعيًا لنيل الكؤوس الغالية، إذ أعدت أقوى جيادها بجانب الاستعانة ببعض الفرسان المحترفين العالميين.

وأعرب مالك إسطبل العفو ريسنغ إبراهيم العفو عن الاعتزاز برعاية جلالة الملك لسباق الخيل الكبير، وهو ما يعتبر تشريفًا لجميع الملاك والاسطبلات والمشاركين في نشاط سباق الخيل وتأكيدًا لدعم جلالته هذه الرياضة الأصيلة، مشيرًا الى أن إقامة سباق بطولة الشيخة فاطمة بنت مبارك على أرض البحرين للعام الثالث تشكل دعمًا لسباق الخيل في مملكة البحرين خصوصًا مع أهمية وأهداف هذه البطولة العالمية.

وقال العفو “حرصنا في إسطبل العفو على الحضور والمشاركة في هذا السباق الكبير والمساهمة في إنجاحه بالصورة المشرفة من خلال المشاركة في الشوط الأول بالحصانين (غراي زي، أنكلينيشن) وهو شوط صعب ومفتوح كونه يعتمد على دور الفارس بنسبة 50 % كعادة السباقات المخصصة للفرسان المتمرنين، ونحن نأمل التوفيق في تحقيق الفوز”.

من جانبه، يأمل المضمر عبدالله كويتي تحقيق الفوز بالكأس الغالية للجياد العربية للمرة الثانية على التوالي في مسيرته التدريبية، من خلال مشاركته مع الحصان “كحيلان عافص 1675”، وكذلك تحقيق ثنائية الموسم للخيل العربية بعدما سبق له الفوز بكأس سمو ولي العهد الموسم الجاري مع نفس الحصان.

وأكد كويتي جهوزية الحصان للسباق وهو يتمتع بمستوى جيد، وأثبت ذلك خلال مشاركاته التي حقق فيها 3 انتصارات، والمسافة مناسبة للحصان، وستكون المنافسة من جانب الحصان “الجلابي 1544”.

كما يسعى كويتي إلى تكرار الفوز في سباق كاس الشيخة فاطمة بنت مبارك للجياد العربية للفرسان المتمرنين في الشوط الثاني بعدما حققه الموسم الماضي من خلال المشاركة بـ3 جياد ولكن ذلك يعتمد على وضع الفرسان المتمرنين الذين ليس معروفا مستواهم وإمكاناتهم ويحضرون الى البحرين للمرة الأولى ولم يسبق لهم قيادة الجياد وبالتالي فإن هناك غموضًا مع أفضلية للحصان الذي سيقوده الفارس البحريني المتمرن عبدالرحيم جاسم؛ نظرًا لمعرفته الحصان ومشاركته معه سابقًا.

من جانبه، أكد المالك والمضمر عبدالجليل الملاح اعتزاز الجميع برعاية جلالة الملك لسباق الخيل الكبير، مشيرًا الى حرص اسطبل الملاح على الحضور والمشاركة في هذا السباق سنويًا، والذي يعتبر تشريفًا لجميع الاسطبلات المشاركة.

وقال الملاح “إن مشاركتنا ستكون في الشوط السادس عبر الحصان (فضاء) الذي نعتبره من الجياد الجيدة خصوصًا بعد ظهوره القوي في مشاركته الأخيرة وتحقيقه المركز الثاني، ونأمل أن يكون له نصيب في خطف أحد المراكز المتقدمة في الشوط على رغم مشاركة نخبة من الجياد القوية، كما سعينا للمشاركة في شوط كأس الميثاق لكن قلة الفرسان المتمرنين أدى لسحب الجواد (أندرويد) من السباق”.