+A
A-

مجلس الوزراء: الحكومة صارمة في مكافحة الإرهاب وقطع أذرعه

سمو رئيس الوزراء يوجّه إلى إنشاء مركز نموذجي يخدم أهالي النعيم

برنامج وطني لتسهيل إجراءات النقل الجوي وتشكيل لجنة خاصة بذلك

مشروع قرار يشجع الرضاعة الطبيعية ويضع ضوابط لتسويق بدائل حليب الأم

مجلس الوزراء يشيد بأواصر العلاقات الوثيقة مع الكويت

 

 رأس رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة الجلسة الاعتيادية الأسبوعية لمجلس الوزراء، وذلك بقصر القضيبية أمس، وأدلى الأمين العام لمجلس الوزراء ياسر الناصر عقب الجلسة بالتصريح التالي:

أحاط صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء المجلس بمضمون الرسالة الخطية التي تلقاها عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة من أخيه أمير دولة الكويت سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والتي تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون المشترك بينهما وآخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.  وفي هذا الصدد، أشاد مجلس الوزراء بأواصر العلاقات الأخوية الوثيقة التي تربط بين مملكة البحرين ودولة الكويت وبما يشهده التعاون الثنائي بينهما من تطور مستمر يزيد هذه العلاقات متانةً ورسوخًا بينهما.

بعد ذلك، أكد المجلس أهمية الفعاليات التي تعزّز شعور المواطنة وتنمي قيم الانتماء الوطني، مشيدًا بمهرجان البحرين أولاً الذي تفضّل صاحب الجلالة عاهل البلاد برعايته مؤخرًا وحثّ المجلس بأن تكون البحرين أولاً شعارًا يسترشد به الجميع كل في مجاله لتعزيز ريادة البحرين وتقدمها في كل مجال في ظل العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة الملك.

بعدها، أشاد المجلس بالعملية الاستباقية المُحكمة التي أدت لإجهاض مخططات إرهابية تستهدف النيل من أمن الوطن واستقراره، وتبرز هذه المخططات حجم التآمر على البحرين أمنًا واستقرارًا والتي أحبطت بفضل جهود الأجهزة الأمنية وانتباهها وبتماسك أبناء شعب مملكة البحرين ووحدته والتفافهم حول قيادة بلادهم ما أعجز القوى الإرهابية والتآمرية من تحقيق أي اختراق للمجتمع البحريني وأفشل استهداف أمن المملكة ومصالحها وسلمها الاجتماعي بفضل سلامة جبهتها الداخلية.

 

وشدّد المجلس على أن الحكومة صارمة في مكافحة الإرهاب وقطع أذرعه وحماية المجتمع منه وتقديم من يقف وراءه إلى العدالة، وأثنى المجلس على الهبّة الوطنية في استنكار ما تم الكشف عنه من محاولات القيام بعمليات إرهابية، مؤكدًا أن البحرين بقيادة جلالة الملك المفدى وسهر الحكومة على أمن الوطن ويقظة أجهزتها الأمنية ستوئد المخططات الإجرامية لكل من تسوّل له نفسه المساس بأمن البحرين وتهديد سلامتها.

بعد ذلك، وجّه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء إلى إنشاء مركز شبابي نموذجي يخدم أهالي النعيم، فيما كلف سموه وزراء الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني والإسكان وشؤون الشباب والرياضة بزيارة منطقة النعيم والاطلاع ميدانيًّا على احتياجات الأهالي فيها من الخدمات الإسكانية والبلدية والمرافق الشبابية والرياضية، وذلك انطلاقًا من الحرص الذي توليه الحكومة على تحقيق الكفاية من الخدمات الحكومية والحفاظ على مستوى جودتها في كافة مناطق البحرين.

بعد ذلك، بحث المجلس الموضوعات المدرجة على جدول أعماله وذلك على النحو التالي:

أولاً: وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار باعتماد برنامج وطني لتسهيل وتبسيط إجراءات النقل الجوي وتشكيل لجنة خاصة بذلك تضم الجهات ذات العلاقة، وذلك استجابة للمتطلبات الدولية الواجب تنفيذها بموجب اتفاقية شيكاغو 1944 التي أوجبت على كل دولة متعاقدة وضع برنامج وطني لتسهيل النقل الجوي.

ثانيًا: وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار يشجع على الرضاعة الطبيعية ويضع ضوابط على استعمال وتسويق وترويج بدائل حليب الأم، ويحدّد مشروع القرار المعايير والمواصفات الخاصة به، وما يجب أن تحتويه عبوة أي منتج من معلومات عنه، وكلف وزيرة الصحة بإصداره.

ثالثًا: وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار ينظم الرسوم التي تستوفى عن الأعمال القنصلية التي نص عليها قانون السلك الدبلوماسي والقنصلي، وذلك على النحو الذي أوصت به اللجنة الوزارية للشؤون القانونية، وكلف وزير الخارجية بإصداره.

رابعًا: حرصًا على بناء علاقات تعاون علمي وتقني مع الوكالات الفضائية المماثلة، فقد بحث مجلس الوزراء توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في مملكة البحرين مع مركز محمد بن راشد للفضاء بدولة الإمارات العربية المتحدة، وقرّر المجلس إحالة المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير المواصلات والاتصالات إلى اللجنة الوزارية للشؤون القانونية.

خامسًا: بحث مجلس الوزراء تأسيس مقر رئيسي في مملكة البحرين لاتحاد الكيميائيين الخليجي، وقرّر بعد العرض الذي قدمه وزير الخارجية في هذا الخصوص إحالة الموضوع للدراسة في اللجنة الوزارية للشؤون القانونية.

سادسًا: بحث مجلس الوزراء عددًا من الاقتراحات برغبة المقدمة من مجلس النواب ووافق المجلس على رد الحكومة بشأنها على النحو الذي أوصت به اللجنة الوزارية للشؤون القانونية وتتعلق هذه الرغبات بالصيد البحري الجائر والمهن الطبية المساعدة ورياض الأطفال.

وفي بند التقارير الوزارية، استعرض المجلس تقرير وزير الخارجية بشأن نتائج أعمال الدورة الرابعة للجنة العليا البحرينية المغربية المشتركة التي عقدت في الرباط مؤخرًا وتم خلالها التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والتعاون بين مملكة البحرين والمملكة المغربية الشقيقة. كما استعرض المجلس تقرير وزير العمل والتنمية الاجتماعية بشأن نتائج المؤتمر الرابع لوزراء العمل بمنظمة التعاون الإسلامي الذي عقد في جدة مؤخرًا.