+A
A-

تأييد سجن بائع “حشيش وشبو” 10 سنوات

رفضت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الخامسة استئناف أربعيني، مدان بالاتجار في مخدر الحشيش والمؤثر العقلي “الشبو” وتعاطيهما، وأيدت معاقبته بالسجن لمدة 10 سنوات والأمر بتغريمه مبلغ 5000 دينار، فيما لم يستأنف آخر مدان بالتعاطي الحكم الصادر بحقه.

وتتحصل وقائع ضبط المستأنف والمتهم الثاني في أنه كانت قد وردت لإدارة مكافحة المخدرات تحريات مفادها أن المتهم الأول (المستأنف) يحوز ويحرز المواد المخدرة بقصد الاتجار والتعاطي، وعليه تمت الاستعانة بمصدر سري للقبض على المستأنف، والذي قام بالاتصال بالأخير تحت مسمع وإشراف من قبل شرطة مكافحة المخدرات، وتم الاتفاق فيما بينهما على شراء مادة الحشيش المخدرة مقابل مبلغ 50 دينارًا ومادة الشبو مقابل 180 دينارًا، على أن يكون اللقاء للاستلام والتسلم في منطقة شارع المعارض بالقرب من أحد مطاعم الوجبات السريعة.

وفي الوقت المتفق عليه بحوالي الساعة 7:30 مساءً، وبعد تحصين الموقع المتفق عليه من قبل عدد من أفراد الشرطة، تم تكليف أحدهم بمراقبة عملية الاستلام والتسليم وبحضور المصدر السري، والذي تم تسليمه المبلغ النقدي المتفق عليه بعد تصويره.

وبالفعل حضر المستأنف راجلًا وتوجه مباشرةً للمصدر السري، والذي كان موجودا في سيارة مدنية تابعة للإدارة، وكان ذلك تحت بصر الشرطة، وقدم المدان المواد المخدرة للمصدر السري واستلم منه المبلغ النقدي وقدره 230 دينارًا.

وعقب التأكد من نوع المواد التي تسلمها المصدر السري واتضاح أنها مواد مخدرة تمثل قطعة لمادة الحشيش وكيس لمادة الشبو، تم إعطاء أفراد الشرطة الإشارة المتفق عليه للقبض على المستأنف، والذي بمتابعته تم القبض عليه بمجرد وصوله لأحد مباني الشقق المفروشة.

وبتفتيش المستأنف عثر بحوزته على المبلغ النقدي المصور وقدره 230 دينارًا، وفي تلك الأثناء وأثناء توجه عدد من أفراد الشقة إلى شقة المستأنف لتفتيشها لاحظ أحد الشهود من أفراد الشرطة الموجودين أسفل ذلك المبنى أن المتهم الثاني يقوم برمي حقيبة سوداء من شقة المستأنف، والتي بتفتيشها تم العثور بداخلها على مشرب زجاجي وكيس به مادة كريستالية، ثبت أنها تخص المتهم الثاني.

هذا وأدين المستأنف والمتهم الثاني أنهما بتاريخ 24 مارس 2017، أولًا: المتهم الأول (المستأنف): قدم بمقابل مادة القنب المخدرة “الحشيش” والمؤثر العقلي الميثامفيتامين” المؤثرة عقليًا في غير الأحوال المرخص بها قانونًا، ثانيًا: المتهمان، حازا وأحرزا بقصد التعاطي ذات المادتين المذكورتين في غير الأحوال المصرح بها قانونًا.

وعاقبت محكمة أول درجة المتهم الأول “52 عامًا” بالسجن 10 سنوات وبتغريمه مبلغ 5000 دينار، وبحبس المتهم الثاني “39 عامًا” لمدة 6 أشهر وبتغريمه مبلغ 100 دينار، وأمرت بمصادرة المضبوطات.