+A
A-

ندوة تستعرض نتائج التنقيب الأثري الياباني بالبحرين

عقدت أخيرا، جمعية الأعمال والصداقة البحرينية اليابانية بفندق الويستن - بحرين سيتي سنتر ندوة ثقافية بعنوان “نتائج التنقيب الياباني في آثار البحرين”.

واستعرض أمين متحف طوكيو الوطني - اليابان تاكيشي قوتو تاريخ حضارة دلمون بناء على النتائج المستخلصة من التنقيب والدراسات الأثرية التي قام بها فريق التنقيب الأثري الياباني في مملكة البحرين منذ ما يربو عن عامين في منطقة وادي السيل وبعض المناطق الأخرى التي توضح هوية الحضارة الدلمونية والحقبة الإسلامية من خلال النقوش والأختام والقطع الأثرية.

كما أشار قوتو عن وجود ما لا يقل عن ألف تل في الوادي تم تأريخها إلى الفترة ما بين 2200 و2050 عاما قبل الميلاد وحتى فترة دلمون المبكرة. هذا ولا يزال العمل جاريا بدعم من حكومة اليابان وهيئة البحرين للثقافة والآثار حتى العام 2020.

وأعرب رئيس مجلس إدارة الجمعية ناصر العريض عن بالغ شكره وامتنانه لمؤسسات الدولة والأعضاء والضيوف على دعمهم المتواصل فعاليات الجمعية وكذلك فريق التنقيب الأثري الياباني على جهودهم المبذولة في اكتشاف تاريخ وطننا العريق.

حضر الفعالية أعضاء الجمعية وممثلون من محافظة العاصمة وهيئة الثقافة الآثار والسفارة اليابانية، واستقطبت الفعالية أيضًا عددا كبيرا من الضيوف من البحرين واليابان الكبار والصغار؛ لمعرفة تاريخ حضارة دلمون.